أسلوب أداء الحركة الأولى صوناتا الفيولا في سلم سي بيمول الكبير مصنف رقم ٣٦ عند هنري فيوتان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية -شعبة آداء الاوركسترالي - كلية التربية النوعية-جامعة الأسكندرية

2 قسم الأداء, كلية تربية موسيقية, جامعة حلوان, القاهرة. مصر

3 قسم الوتريات .المعهد العالى للكونسيرفاتوار .أكاديمية الفنون.القاهرة .مصر

المستخلص

عانت آله الفيولا منذ بدايتها من إهمال المؤلفين لها حيث لم يعتمدوا عليها كآلة موسيقية اوركستراليه منفرده ,فلم تحظى بأدب منفرد وتقنيات عالية في مؤلفات الملحنين . ومع تطور صناعة آلة الفيولا وتطور الآداء وبمنتصف القرن الثامن عشر أقبل المؤلفين على الكتابة للآلة لإبراز امكانياتها . ازداد اهتمام المؤلفين بالفيولا وخصوصا في العصر الرومانتيكي الذي تميزت موسيقاه بالخيال والانطلاق والتعبير العاطفي بصورة واضحة وكان هذا قد هيأ الفرصة أمام المؤلفين للكتابة للفيولا وإبراز مهارة الآلة وامكانياتها المذهلة ونخص بالذكر هنا المؤلف هنري جوسيف فيوتان ١٨٢٠-١٨٨١ بلجيكي الأصل وهو عازف فيولينة ذو مهارة عالية جدا ومؤلف استثنائي منذ سن مبكر و كان اكثر اعضاء عائلته شهرة, كتب فيوتان العديد من مقطوعات موسيقى الحجرة للكمان مميزة كتب ايضا ٧ كونشيرتوا للكمان ,اهتم فيوتان بالفيولا اهتماما كبيرا حيث كتب العديد من الاعمال الاصلية لها والتي أظهر فيها الامكانيات الهائلة للآلة و كيف تطور الأداء عليها ومن تلك الاعمال صوناتا فيوتان في سلم سي بيمول الكبير مصنف ٣٦ ( الحركة الاولى منها عينة البحث) ويعتبر احدى أهم الاعمال في ادب الفيولا .

الكلمات الرئيسية