اسلوب صياغة وأداء الأعمال الغنائية التي أُعدت لفترة الصباح ودورها في بث روح الحماس والتفاؤل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هناك جمهور كبير من المستمعين المهتمين في بداية يومهم في الصباح بالاستماع الى الإذاعة من منازلهم و حتى داخل وسائل المواصلات أو سياراتهم الخاصة لمتابعة المستجدات اليومية من سياسة أو صحة أو تعليم ، و من هذا الاهتمام فقد حرصت الإذاعة المصرية على تقديم برامج متنوعة يتخللها ما هو مميز من أغنيات الصباح و التي تبعث في المستمعين روح التفاؤل و شيوع الحماس كما أهتم العديد من الشعراء و الملحنين بتقديم تلك النوعية من الأغنيات و التي كان مضمون المعانى لكلماتها حول النشاط و التفاؤل و الحماس و الاعتماد على الله و التوكل علية و الاستبشار بيوم جديد فية ما كُتِب لهم من الرزق و غيرها من المعانى و المشاعر الجميلة .
و هَدف البحث الى التعرف على الحياه الفنية لبعض شعراء و ملحنى و مطربى أغانى الصباح و الوصول الى أهم العناصر الفنية من صياغة و أداء المتضمنة في بعض أغانى الصباح و التي بدورها يتم تدعيم التفاؤل و شيوع الحماس ، و باستخدام المنهج التحليلى لعينة البحث توصل الباحث الى النتائج التي أوضحت أهم العناصر الفنية التي تميزت به اغانى الصباح في تدعيم التفاؤل و شيوع الحماس .
و أوصى الباحث بضرورة اهتمام الباحثين بتدوين نوتات جميع أغنيات الصباح و استخدام المسار اللحنى في تذليل صعوبات بعض مواد الموسيقى العربية نظرا لما تحتوية من تقنيات و مهارات متعددة لملحنين اهتموا بالحبكة الفنية و التعبيرية لأعمالهم الغنائية ، و دعوة الإذاعات الفضائية و الأرضية ببث مزيد من أغنيات الصباح للحفاظ على ذلك الموروث الفني ، الى جانب نشر و تدعيم روح التفاؤل و شيوع الحماس في الفترات الصباحية .

الكلمات الرئيسية