الأسلوب الغجري في موسيقى برامز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

الأسلوب الغجري في موسيقى برامز

لقد كان للغجر تأثيراً كبيراً في جذب انتباه العديد من المؤلفين الرومانتيكيين لما لهم من سمات تميزهم عن غيرهم من الموسيقيين، ويعتبر يوهان برامز واحداً من أهم هؤلاء المؤلفين الذين انجذبوا إلى هذا الأسلوب واستلهموه في مؤلفاتهم الموسيقية، وتكمن أهمية هذا البحث في إتاحة الفرصة للتعرف على كيفية تناول برامز للأسلوب الغجري وإبراز عناصره الأساسية وصياغتها في إطار مؤلفات موسيقية تندمج فيها اللغة الموسيقية الغجرية مع لغة برامز الموسيقية المُعاصرة، ويهدف البحث إلى التعرف على العناصر الأساسية للأسلوب الغجري وكيفية استلهام برامز لهذه العناصر داخل مؤلفاته، ومن خلال البحث توصل الباحث إلى أربعة دراسات مرتبطة بموضوع البحث الراهن.
واستهل الباحث الإطار النظري بنبذة عن حياة الغجر وأسلوبهم الموسيقى وتكوين الفرقة الغجرية والآلات الموسيقية المُستخدمة بها وأسلوب الأداء المميز لكل آلة منها، ثم استعرض الباحث بعد ذلك الأنماط الإيقاعية المميزة للأداء الغجري والتي استلهم برامز العديد منها داخل مؤلفاته، ثم عرض الباحث بعد ذلك السمات اللحنية والتونالية والهارمونية التي ميزت الأداء الغجري، ثم عرض الباحث بعد ذلك السيرة الذاتية ليوهان برامز وأهم المحطات الرئيسية التي كان لها تأثير في استلهامه للعناصر الغجرية في مؤلفاته.
وفي الإطار التطبيقي قام الباحث بتحليل مجموعة من النماذج عينة البحث والتي تُظهر استلهام برامز للعناصر الغجرية داخل مؤلفاته وقام الباحث في هذا القسم بالإشارة إلى أربعة سمات أساسية توضح استلهام برامز لكل عنصر من العناصر الغجرية، حيث بدأ الباحث الإطار التطبيقي بالتعرف على أسلوب استلهام برامز للتكنيك المميز للآلات الغجرية ثم أسلوب استلهام برامز للأنماط الإيقاعية الغجرية ثم استلهام برامز للتونالية الغجرية ثم استلهامه للهارموني المستمد من الأداء الغجري

الكلمات الرئيسية