استخدام ألکسندر سکريابين للکروماتية الهارمونية من خلال إيمبرومبتو في شکل المازورکا رقم (2،1) مُصنف رقم (7)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

21 ahmad abo sena

المستخلص

مُلخص البحث باللغة العربية
استخدام ألکسندر سکريابين للکروماتية الهارمونية من خلال إيمبرومبتو في شکل المازورکا رقم (2،1) مُصنف رقم (7)
في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين رفض المؤلفون الموسيقيون سمات وخصائص الرومانتيکية، فبدأ کل منهم البحث وراء تجديد تناول العناصر الموسيقية المُختلفة، لإيجاد سُبل جديدة لاستخدامات العناصر الموسيقية في التأليف الموسيقي، ومن أهم تلک العناصر (اللحن، الإيقاع، والهارموني)، ويُعد ألکسندر سکريابين أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الساعين وراء التجديد أواخر القرن التاسع عشر، حيث يُمثل أسلوبه المُميز في التناول الهارموني مُتأثراُ في ذلک بالمؤلفين الموسيقيين (شوبان، ليست، وفاجنر)، ومن هنا قام الباحث بإلقاء الضوء على بعض سمات الکروماتية الهارمونية من خلال الدراسة التحليلية إيمبرومبتو في شکل المازورکا رقم (2،1) مُصنف رقم (7)، بهدف الوصول إلى بعض سمات استخدام عنصر الهارموني عند ألکسندر سکريابين أواخر القرن التاسع عشر.

واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث-مُشکلة البحث-أهداف البحث-أهمية البحث–حدود البحث-منهج البحث–عينة البحث-أدوات البحث-مُصطلحات البحث–الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للجانب النظري ويشتمل على: ألکسندر سکريابين نشأته وحياته، مراحل إنتاج سکريابين الفنية، بعض أهم أعماله.
ثُم عرض للجانب التطبيقي ويشتمل على: الدراسة التحليلية لعينة البحث مؤلفة إيمبرومبتو في شکل المازورکا رقم (2،1) مُصنف رقم (7) لآلة البيانو Impromptu á la Mazur No.1,2 op.7 عند ألکسندر سکريابين من حيث (الصياغة، والمُعالجة الهارمونية) للوصول إلى نتائج البحث.
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، ومُلخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية