طريقة أرتورو كوكوليArturo Cuccoli في تدريس آلة التشيللو للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

تعددت مدارس العزف على آلة التشيللو ووصلت إلى مستوى عال من التقدم والتطور فوضعت أسس تعليم الآلة والمناهج العلمية المبنية على القواعد التي تعطي التوازن بين تقنيات اليد اليمنى واليسرى، وكان لإيطاليا دوراً كبيراً في وضع أسس تعليم آلة التشيللو والأساليب المتنوعة للعزف عليها على يد الكثير من المؤلفين والعازفين على الآلة، والمدرسة الإيطالية من أقدم المدارس التي اهتمت منذ بدايتها بطرق الأداء، ومن أهم أعلامها خلال القرن العشرين أرتورو كوكوللي Arturo Cuccoli الذي كانت موهبته أكثر رسوخًا في المجال التعليمي، وقد وثق اسلوبه التعليمي في مدرسته بعنوان "المنهج الإبتدائي لآلة التشيللو" "metodo elementare per violoncello" والمكونة من ثلاثة أجزاء ويتم تحليل الجزء الأول في بحثنا الحالي.
جاءت مشكلة البحث من منطلق أن لإيطاليا دوراً كبيراً في وضع أسس تعليم آلة التشيللو والأساليب المتنوعة والإرتقاء بتقنياتها على مستوى العالم، إلا أنه لم يتم استخدام مدارسها الحديثة مثلما يتم مع المدارس الألمانية والأمريكية، لذا رأت الباحثة إلقاء الضوء على إحدي المدارس الإيطالية خلال القرن العشرين وهي مدرسة للمؤلف الإيطالي أرتورو كوكولي Arturo Cuccoli وتناولها بالشرح والتحليل لتشكل محتوى فني يهدف إلى تنمية مهارات العزف عند الطالب المبتدئ وإلمامه ومعرفته بالمدرسة الإيطالية ليتم الإستفادة بها في تدريس الآلة بالكليات والمعاهد الموسيقية.
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واختتمته بعرض أهم النتائج التي توصلت إليها من الدراسه التحليلية ثم أهم التوصيات المقترحة والمراجع.

الكلمات الرئيسية