تصور مقترح يستخدم تطبيق“MyEartraining” لتدريس المسافات والتالفات الموسيقية ضمن خطة التعلم الهجين لدارسي الموسيقى، للتعايش مع فيروس كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الموسيقية التربوية/كلية التربية الموسيقية

2 قسم العلوم الموسيقية التربوية/ کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تدريس المسافات والتآلفات اللحنية الموسيقية (التعرف على المسافات والتآلفات)، والتعلم الهجين الذي يجمع بين (التعلم المباشر والتعلم عن بعد)، وفيروس كورونا ومدى التأثير الذي أحدثه في تغيير نظام التعليم لمواجهة تلك الجائحة التي انتابت العالم أجمع.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
تشتمل عينة البحث على:
- طلاب من الفرقة الإعدادية بكلية التربية الموسيقية.
- بند المسافات والتآلفات اللحنية بمقرر الصولفيج الغربي للفرقة الإعدادية.
واستخدم أدوات تشتمل على:
- استطلاع رأي الخبراء حول مدى صلاحية جلسات التصور المقترح لتدريس المسافات اللحنية باستخدام تطبيق “MyEarTraining” للهاتف المحمول.
- جلسات التصور المقترح لاستخدام تطبيق “MyEarTraining” للهاتف المحمول (ما يخص بند المسافات والتآلفات اللحنية).
واستخدم عينة الخبراء التي اشتملت على عدد (10) من أعضاء هيئة التدريس الموقرين من أساتذة قسم العلوم الموسيقية التربوية.
وتوصل الباحث الى إمكانية تدريس المسافات والتالفات الموسيقية اللحنية بتفعيل التعليم الهجين واستخدام تطبيق MyEartraining للتعايش مع فيروس كورونا.
واسفرت النتائج على اتفاق السادة الخبراء بنسبة 90% ونسبة الاختلاف كانت 10% مما يدل على إمكانية استخدام التطبيق في تدريس المسافات اللحنية الموسيقية.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الإطار النظري ويشمل (الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث – التعلم الهجين في ظل جائحة كورونا - الهواتف الذكية - تطبيقات الهاتف المحمول واستخدامها في التعليم الموسيقي).
الإطار التطبيقي ويشمل: (الخطوات الإجرائية للجزء التطبيقي - جلسات التصور المقترح ووصف الخطوات التنفيذية لها - نتائج البحث وتفسيرها - التوصيات والمقترحات - مراجع البحث العربية والأجنبية - ملاحق البحث - ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية).

الكلمات الرئيسية