ملخص البحث الغناء الشعبي في دارفور غناء الهجوري نموذجاً إن الغناء واحدة من الموروثات الأكثر انتشاراً وتأثيراً في حياة الإنسان، وهي التعبير الوجداني الصادق التي يعبر بها الشعوب جماعية وفردية سواءً كانوا حضر وبدو رحل ومستقرين أو غير ذلك، وتعتير الأغنية الشعبية بمفرداتها وصيغ تأليفها وعناصرها ومكوناتها واهميتها وخصائصها التاريخية هي الركيزة الأساسية التي يستند عليها المؤلفين في بناء افكارهم، مما جعل الاهتمام بها متفاوت من جيل إلى آخر، وقد زاد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة بالأغاني ذات الأصول الثابتة، وذلك لإبراز الهوية بصورة علمية متقنة. تتميز دارفور بتعدد القوالب الموسيقية الغنائية والايقاعية، وهي التعبير الشعوري عن حال المجتمع في الجوانب الحياتية من عاداتها وتقاليدها وطقوسها الروحية والمادية، وتتناول الغناء القضايا المتداولة من خلال الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، تؤدى هذه الأنماط من الجنسين كباراً وصغاراً، ويتم تأليف الأغنية الشعبية في دارفور بصورة عفوية من العناصر الموسيقية المعروفة. هدفت الدراسة في التعرف على الغناء الشعبي في دارفور (قالب الهجوري نموذجاً)،واشتملت الدراسة على المقدمة ومشكلة البحث، الأهمية، الأهداف، الأسئلة، والحدود والمنهج ومصطلحات البحث والدراسات، وجاءت الدارسة مقسمة على اطارين: في الاطار النظري والتطبيقي، واختتمت الدراسة بالنتائج والتوصيات، والمصادر والمراجع وملخص البحث بالعربية والانجليزية.
خاطر هارون, الفاضل ادم, المعتصم, محمد, & حسين, سهير. (2022). الغناء الشعبي في دارفور غناء الهجوري نموذجاً. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(2), 1342-1359. doi: 10.21608/jfma.2022.101228.1356
MLA
الفاضل ادم خاطر هارون; محمد المعتصم; سهير حسين. "الغناء الشعبي في دارفور غناء الهجوري نموذجاً", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47, 2, 2022, 1342-1359. doi: 10.21608/jfma.2022.101228.1356
HARVARD
خاطر هارون, الفاضل ادم, المعتصم, محمد, حسين, سهير. (2022). 'الغناء الشعبي في دارفور غناء الهجوري نموذجاً', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(2), pp. 1342-1359. doi: 10.21608/jfma.2022.101228.1356
VANCOUVER
خاطر هارون, الفاضل ادم, المعتصم, محمد, حسين, سهير. الغناء الشعبي في دارفور غناء الهجوري نموذجاً. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 47(2): 1342-1359. doi: 10.21608/jfma.2022.101228.1356