التناول الأورکسترالي عند إيبوليتوف إيفانوف من خلال مُتتالية مشاهد قوقازية رقم (1) مُصنف رقم (10) المشهد الثاني (في القرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

21 ahmad abo sena

المستخلص

مُلخص البحث باللغة العربية
التناول الأورکسترالي عند إيبوليتوف إيفانوف من خلال مُتتالية مشاهد قوقازية رقم (1) مُصنف رقم (10) المشهد الثاني (في القرية)
حفلت الحياة الموسيقية الروسية في بداية القرن العشرين ببعض المؤلفين الموسيقيين أمثال (سکريابين، رحمانينوف، جلازونوف، إيبوليتوف إيفانوف) وغيرهم، من أبناء الجيلين التاليين للخمسة الکبار، والقومية في الموسيقي السوفيتية الروسية کانت محور رئيسي في سياسة الدولة الثقافية التي تهدف للحفاظ على الطابع القومي للجنسيات المُتعددة وتشجيع جنسيات الأقليات (غير السلافية) على التعبير عن ذاتها موسيقياً مثل جمهوريات القوقاز (جورجيا، آرمنيا، وآذربيجان) لتلعب دوراً في إثراء الموسيقي الروسية. ونجد أن إيفانوف شارک بدور فعّال في تطوير الموسيقي الجورجية، حيث کتب العديد من المؤلفات التي تحمل طابع وأسلوب التأليف الموسيقي للفترة القومية الثانية في روسيا، ومن أشهر مؤلفاته مُتتالية مشاهد قوقازية الأولى والثانية، ويهدف البحث إلى دراسة تحليلية للتناول الأورکسترالي عند إيفانوف من خلال مُتتالية مشاهد قوقازية رقم (1) مُصنف رقم (10) المشهد الثاني.
واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث- مُشکلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث–حدود البحث-منهج البحث– عينة البحث- أدوات البحث -مُصطلحات البحث– الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للجانب النظري الذي اشتمل علي:
-نشأته وحياته
-بعض أهم أعمال المؤلف الموسيقي إيبوليتوف إيفانوف
-مؤلفة مُتتالية مشاهد قوقازية رقم (1) مُصنف رقم (10) عند إيفانوف
ثُم عرض للجانب التطبيقي الذي اشتمل علي:
الدراسة التحليلة لمُؤلفة الرقص Dance عند إيجور سترافنسکي من حيث:
-تحليل الصياغة. -العنصر الزمني.
-العنصر الهارموني. - التناول الأورکسترالي.
- أساليب الأداء الفنية المُستخدمة.
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، ومُلخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية