الاستخدامات اللحنية والهارمونية في القرن العشرين من خلال رقصة الفالس الصوفية عند هايتور فيلا لوبوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

21 ahmad abo sena

المستخلص

مُلخص البحث باللغة العربية
الاستخدامات اللحنية والهارمونية في القرن العشرين من خلال رقصة الفالس الصوفية عند هايتور فيلا لوبوس
ظهرت في موسيقي القرن العشرين العديد من المذاهب والاتجاهات الموسيقية نتيجة رفض المؤلفون الموسيقيون سمات وخصائص الرومانتيکية، ومن أهم المذاهب الموسيقية في القرن العشرين المذهب القومي، لإيجاد سُبل جديدة لاستخدامات العناصر الموسيقية المُختلفة، ومن أهمها العنصر اللحني والعنصر الهارموني، ويُعد فيلا لوبوس شخصية إبداعية ذات أهمية في الموسيقى القومية البرازيلية في القرن العشرين، وأحد أهم المؤلفين البارزين في أمريکا اللاتينية حتى الآن، حيث يُمثل أسلوبه المُميز توليفة شاملة للتأثيرات من الموسيقى (الفنية الأوروبية، الموسيقي الحضرية الأفريقية، الهندية الأمريکية، والعالمية، بالاضافة إلى الموسيقى العامية البرازيلية). ومن هنا قامت الباحثة بإلقاء الضوء على بعض الاستخدامات اللحنية والهارمونية في القرن العشرين من خلال الدراسة التحليلية لمؤلفة رقصة الفالس الصوفية عند هايتور فيلا لوبوس التعرف على بعض الاستخدامات اللحنية والهارمونية في القرن العشرين من خلال مؤلفة رقصة الفالس الصوفية Suite Simple Compilation N.1 (Mystic Waltz) عند هايتور فيلا لوبوس لآلة البيانو.

واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث-مُشکلة البحث-أهداف البحث-أهمية البحث–حدود البحث-منهج البحث–عينة البحث-أدوات البحث-مُصطلحات البحث–الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للجانب النظري ويشتمل على: اللحن في موسيقي القرن العشرين، الهارموني في موسيقي القرن العشرين، هايتور فيلا لوبوس نشأته وحياته، مراحل إنتاج لوبوس الفنية، بعض أهم أعماله.
ثُم عرض للجانب التطبيقي ويشتمل على: الدراسة التحليلية لعينة البحث من حيث (الاستخدامات اللحنية والهارمونية) للوصول إلى نتائج البحث.
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، ومُلخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية