تنمية أسلوب وتقنيات الأداء للفلوت من خلال بعض المقاطع من أعمال كفانتس المشهورة كدراسات لحنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية التربة النوعية جامعة طنطا

2 کلية التربيه الموسيقية بالزمالک جامعة حلوان

3 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعد الدراسات اللحنية طريقة شيقة وأحد أهم الوسائل التعليمية، کما أنها أحد الدعامات التى يرتکز عليها القائمين على التدريس لما تقدمه من اساليب وطرق متنوعة فى تنمية وتحسين التقنيات المهارية والتعبيرية، والدراسات العزفية هى نتيجة اهتمام أشهر عازفي ومدرسي الفلوت بطلابهم والتى کتبوها خصيصا بغرض تعليمي، تعتبر أعمال يوهان کفانتس للفلوت من الأعمال الهامة التى تحمل سمات (أسلوب) عصر الباروک وبذلک وجد الباحث ضرورة استنباط دراسات لحنية تنمي تقنيات الأداء لدى الدارس لتذليل الصعوبات التى تواجهه ليتمکن من أداء مؤلفات الباروک بسهولة ويسر ويتکوَّن لديه حصيلة جيدة ترفع من مستواه وخبراته، حيث تعتبر الدراسات اللحنية وسيلة شيقة تخدم المهارات العزفية من خلال تکوين موسيقى جذابة تجعل التدريب مستحباً لا يشوبه ملل.
وقد هدفت الدراسة الى التعرف على مفهوم الدراسات اللحنية واستنباط دراسات لحنية من أعمال يوهان کفانتس للفلوت لتنمية الاسلوب وتقنيات الأداء لدارس الفلوت.
و يشمل البحث على: المقدمة - مشکلة البحث - أهداف البحث - أهميه البحث - أسئلة البحث- اجراءات البحث - مصطلحات البحث - الدراسات السابقة.
و ينقسم البحث الى جزئين:
أولا: الجانب النظرى: مفهوم الدراسات اللحنية- نبذة عن حياة يوهان يواکيم کفانتس.
ثانيا: الجانب التطبيقى: وفيه يتناول الباحث بعض المقاطع الشهيرة من أعمال يوهان کفانتس للفلوت وتوظيفها کدراسات لحنية.
يتبع هذا البحث منهج الوصفى ( تحليل محتوى)، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية