هوية مؤلفات الليالي العربية لآلة البيانو بين الأصالة والحداثة (دراسة تحليلية عزفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي النص الأصلي للعمل الأدبي "ألف ليلة وليلة" المرادف العربي الأصل لمسمي "الليالي العربية" وتوضيح أهمية علاقة الهوية الموسيقية بجدليه الصراع بين الآصالة والحداثة واثر ذلك علي الإستشراق بمفهومه المتطور بالإضافه إلي عرض لأهم مؤلفات الليالي العربية لآلة البيانو خلال العصور المختلفة وإتجاهاتها الموسيقية ودراسة السمات الموسيقية لمؤلفات "الليالي العربية" لآلة البيانو ومتطلبات أدائها وإخراجها بالشكل المطلوب الذي يعبر عن هويتها الحقيقية. كما تكمن أهمية البحث في دراسة عينة مختارة من مؤلفات "الليالي العربية" لآلة البيانو للتعرف علي هويتها الحقيقية ومدي إنعكاس العمل الأدبي علي اسلوب كتابة العمل الموسيقي عبر العصور والدول المختلفه وبيان العناصر العربية التي يتضمنها من خلال تحليل العمل التحليل البنائي والأدائي واستخراج الطابع العربي وتقديم الإرشادات العزفية التي تبرز ذلك الطابع وتساعد على إخراجها بالشكل الذي يعبر عن هويتها الحقيقية.
من أهم نتائج البحث أن هوية المؤلفات الأربعة لا تخرج عن التالي:
1- مؤلفة الليالي العربية لتنسمان ذات طابع عرقي Ethnic عربي تتسم بالحداثة داخل نطاق الإرث الموسيقي
2- مشهد سوق بغداد من الحكاية الثانية من بالية الليالي العربية لأميروف يجمع بين العالم الحقيقي وعالم الخيال بالإضافة لدمج الصياغة الكلاسيكية مع النغمات والإيقاعات الشرقية كما ان السمه العربية بها تظهر في الدمج بين مقامات مسافة الثانية الزائدة
3- أغنية الليالي العربية نسخة فيلم الرسوم المتحركة علاء الدين 1992 مشوهه تاريخياً تتبع مبدأ الإستشراق الأمريكي كما انها عنصرية الكلمات والتفاصيل وذلك بسبب الترجمات الخاطئة للمستشرقين الأوائل
4- أغنية الليالي العربية نسخة فيلم علاء الدين 2019 متطوره أيدولوجيا ذات عنصرية أقل وتتبع مفهوم الإستشراق الجديد الأدوار الرئيسية للفيلم من دول الشرق الأوسط

الكلمات الرئيسية