الخصائص الفنية لبعض مؤلفات موسيقى الترانيم من إعداد مارثا مير Martha Mier والاستفادة منها لدارسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

هذا البحث يتناول الموسيقى الكنائسية واستخدامها ضمن منهج البيانو لطلاب المرحلة فوق المتوسطة، وقد اختارت الباحثة كتابًا من إعداد مارثا مير، الموسيقية الأمريكية، يضم الكتاب ستة ترانيم للكنيسة تستهدف إضفاء روح السلام والمحبة، ودفع الناس إلى التأمل في الحياة والكون والطبيعة.
ذكرت الباحثة في البداية مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وأسئلته، والتي دارت في مجملها حول متطلبات أداء موسيقى الترانيم التي أعدتها مارثا مير على آلة البيانو لمرحلة البكالوريوس، وكيفية تحفيز وإفادة دارس البيانو من خلال هذه الموسيقى.
وبعد أن استعرضت الباحثة حدود البحث وإجراءاته، وبعض المصطلحات الهامة، استعرضت الدراسات السابقة التي ترتبط بموضوع البحث. ثم تناولت الإطار النظري حيث قدمت نبذة تاريخية حول الموسيقى المسيحية على مر العصور، ثم قدمت سيرة موجزة لمؤلفة الكتاب والموسيقيين الستة الذين أعدت المؤلفة ترانيمهم للعزف على البيانو.
وفي الإطار التطبيقي اختارت المؤلفة الترنيمتين الأولى والثانية من الكتاب وقدمت لكل منهما تحليلاً مفصلا. وأعقبته بإرشادات عامة للوصول إلى الأداء الجيد مع تذليل بعض الصعوبات. ثم قدمت نتائج البحث وتوصياته والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية