أسلوب أداء الدراسات الثمانية عشرلآلة البيانو للمؤلف المجرى جورجى ليجيتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البيانو - معهد الكونسيرفتوار - أكاديمية الفنون , الجيزة - مصر.

المستخلص

أسلوب أداء الدراسات الثمانية عشر لآلة البيانو للمؤلف المجرى جورجي ليجيتي
قامت الباحثة بإختيار هذا الموضوع لما يتطلبة عزف وأداء الدراسات الثمانية عشر لآلة البيانو للمؤلف المجرى جورجي ليجيتي من دراسة وافية وخلفية موسيقية, الى جانب دراسة تقنيات العزف وأساليب الأداء لهذه الدراسات نظراً للطابع الخاص التى تتميز به وأهميتها لدارسى البيانو بالمعاهد والكليات الموسيقية .
وقد قامت الباحثة بتقسيم هذا البحث الى:
مقدمة البحث
سارت الموسيقى الغربية فى القرن العشرين فى مسارات عديدة وتيارات متناقضة إلى أن أصبح من الصعب إضفاء صفة موسيقية موحدة عليها وعلى عكس ما كان سائداً فى العصور السابقة.
ويعد المؤلف المجرى جورجي ليجيتى واحداً من أهم مؤلفين القرن العشرين, وبالأخص مؤلفى موسيقى الـ (آفان جارد Avant –garde) وذلك لإسلوبة المميز ومنهجه الخاص.
كما حددت الباحثة مشكلة البحث والتى جاءت نتيجة لندرة الدراسات والأبحاث التي تتناول هذه الدراسات الى جانب عدم تداولها بالرغم من قيمتها الفنية والتقنية العالية والتى تعتبر اضافه هامة الى ريبرتوار عازفى ودارسى آلة البيانو.
وجاء هدف البحث لإلقاء الضوء على حياة جورجي ليجيتي وأسلوبه من خلال عينة البحث وتوضيح السمات التعبيرية والصعوبات التقنية وكيفية تذليلها بما يفيد دارسى وعازفى البيانو بالمعاهد والكليات الموسيقية.
- وقد اختارت الباحثة عينة البحث والتى تشمل الدراسات الثمانية عشر لآلة البيانو للمؤلف المجرى جورجي ليجيتي.
يليه فيما بعد:
- أسلوبه الموسيقى خلال مراحل حياته الثلاثة.
- قائمة بأعمال آلة البيانو.
- بعض عناصر أسلوبه فى الكتابة لآلة البيانو.
- نبذة عن الدراسات الثمانية عشر.
- نبذة عن كل دراسة.
- الصعوبات التقنية ومتطلبات الأداء بوجه عام.
- المراجع العربية والأجنبية.
- المخلص باللغة العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية