متطلبات أداء "المتتالية المصرية" لآلة البيانو عند "بيلي مايرل" Billy Mayerl

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
متطلبات أداء "المتتالية المصرية" لآلة البيانو عند "بيلي مايرل"
أ.م.د/ محمد طلعت عبد العاطي •
مقدمة البحث:
في القرن العشرين تطورت مؤلفة المتتالية من الناحية التونالية والنسيج وعدد الرقصات وأنواعها، وظهر أنواع من المتتالية على شكل مقطوعات تصف مناظر طبيعية أو مناطق جغرافية كما جاء عند عدد من المؤلفين مثل المؤلف الإنجليزي سيريل سكوت (1879- 1970م)، والمؤلف الإنجليزي ويليام جوزيف مايرل (1902-1959م) والمعروف في الوسط الفني بإسم "بيلي مايرل"، والذى قام بتأليف "المتتالية المصرية" للبيانو من ثلاث رقصات تعبر عناوينها عن جولة سياحية في مصر، ونشرتها طبعة "نهضة الموسيقى" في إنجلترا عام 1919م، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – تساؤلات البحث – إجراءات البحث- مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
1- نبذة تاريخية عن تطور مؤلفة المتتالية. 2- نشأة وحياة "بيلي مايرل".
3- أسلوب "بيلي مايرل" في التأليف. 4- مؤلفات "بيلي مايرل" لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
دراسة تحليلية عزفية لرقصات "المتتالية المصرية" لآلة البيانو عند "بيلى مايرل" لتحديد التقنيات العزفية وتوضيح متطلبات أدائها للوصول للأداء الجيد لها، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية