ملخص البحث فى نهايه القرن التاسع عشر أصبح الإتجاه العام فى الموسيقى التطلع إلى مزيد من التحرر والتخفيف من القواعد الراسخة التى تحکم التأليف الموسيقى ، فبدأ البحث عن الإمکانيات الهارمونية الجديدة ، والإقتراب من الإستخدام المتحرر للتنافر ، وهذا ما دفع بالموسيقيين إلى محاوله إکتشاف مبدأ بنائى جديد حتى يتماشى مع عملية التطوير ، فقد ظهرت مذاهب وتيارات موسيقية تهدف إلى تغيير القوانين والأسس الفنية التى إتبعها أجيال من الموسيقيين فى طريقة تأليفهم مع عدم الإلتزام بالنظم التقليدية فى تأليفها ، وظهر جيل من المؤلفين الموسيقيين جمعوا بين أواخر العصر الرومانتيکى و أوائل القرن العشرين وجاءت أعمالهم الفنية بإبداعات تجمع بين نقيضين ، ويعتبر سليم بالمجرين من ضمن هؤلاء المؤلفين الموسيقيين الذين جمعوا بين رومانسية العصر الرومانتيکى وتقنيات وأساليب القرن العشرين، لذا رأت الباحثة إلقاء الضوء على أحد أعماله برليود مصنف 17 ( عينة البحث ) لما تحتويه من لحن جميل وتقنيات عزفية متنوعة . وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول : الجانب النظرى ويشمل : - نشأة وأنواع مؤلفة البريليود . - نشأة وحياة سليم بالمجرين . - مؤلفات سليم بالمجرين لآلة البيانو . الجزء الثانى : الجانب التطبيقى ويشمل : تحليل بريليود مصنف (17) عند سليم بالمجرين ، توضيح الإرشادات العزفية التى تساعد على الوصول لکيفية الآداء الجيد ، ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية .
الکردى, بسمه صلاح الدين محمد عواد. (2022). التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(1), 246-269. doi: 10.21608/jfma.2021.84249.1277
MLA
بسمه صلاح الدين محمد عواد الکردى. "التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47, 1, 2022, 246-269. doi: 10.21608/jfma.2021.84249.1277
HARVARD
الکردى, بسمه صلاح الدين محمد عواد. (2022). 'التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(1), pp. 246-269. doi: 10.21608/jfma.2021.84249.1277
VANCOUVER
الکردى, بسمه صلاح الدين محمد عواد. التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 47(1): 246-269. doi: 10.21608/jfma.2021.84249.1277