التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الموسيقيه

المستخلص

ملخص البحث
فى نهايه القرن التاسع عشر أصبح الإتجاه العام فى الموسيقى التطلع إلى مزيد من التحرر والتخفيف من القواعد الراسخة التى تحکم التأليف الموسيقى ، فبدأ البحث عن الإمکانيات الهارمونية الجديدة ، والإقتراب من الإستخدام المتحرر للتنافر ، وهذا ما دفع بالموسيقيين إلى محاوله إکتشاف مبدأ بنائى جديد حتى يتماشى مع عملية التطوير ، فقد ظهرت مذاهب وتيارات موسيقية تهدف إلى تغيير القوانين والأسس الفنية التى إتبعها أجيال من الموسيقيين فى طريقة تأليفهم مع عدم الإلتزام بالنظم التقليدية فى تأليفها ، وظهر جيل من المؤلفين الموسيقيين جمعوا بين أواخر العصر الرومانتيکى و أوائل القرن العشرين وجاءت أعمالهم الفنية بإبداعات تجمع بين نقيضين ، ويعتبر سليم بالمجرين من ضمن هؤلاء المؤلفين الموسيقيين الذين جمعوا بين رومانسية العصر الرومانتيکى وتقنيات وأساليب القرن العشرين، لذا رأت الباحثة إلقاء الضوء على أحد أعماله برليود مصنف 17 ( عينة البحث ) لما تحتويه من لحن جميل وتقنيات عزفية متنوعة .
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول : الجانب النظرى ويشمل :
- نشأة وأنواع مؤلفة البريليود . - نشأة وحياة سليم بالمجرين .
- مؤلفات سليم بالمجرين لآلة البيانو .
الجزء الثانى : الجانب التطبيقى ويشمل : تحليل بريليود مصنف (17) عند سليم بالمجرين ، توضيح الإرشادات العزفية التى تساعد على الوصول لکيفية الآداء الجيد ، ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية .

الكلمات الرئيسية