أسلوب التحويل اللحنى لأغانى المقدمة والنهاية لمسلسل "ريا وسکينة" لعمار الشريعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

يعتمد التلحين على الموهبة الفطرية، وعندما تندمج هذه الموهبة معاً فإن ذلک ينظر بميلاد ملحن مبدع وهو ماينطبق على ملحنى النصف الثانى من القرن العشرين فقد ظهرت مجموعة من الملحنين الموهوبين أصبحوا من مشاهير القرن العشرين نذکر منهم " محمد عبد الوهاب، رياض السنباطى، محمد القصبجى، بليغ حمدى، کمال الطويل، محمد الموجى، فريد الأطرش، محمد فوزى، محمود الشريف، عمار الشريعى، سيد مکاوى، عبد العظيم محمد وغيرهم " الکثير، من کل هؤلاء تميز کلاً منهم بأسلوب لحنى خاص به لذلک أثروا الموسيقى العربية بالکثير من الإبداعات الفنية فى مجال التلحين الغنائى وإختلفت الأساليب اللحنية لکل منهم فهناک ملحنين أبدعوا فى هذه الإبداعات الفنية بإستخدام أساليب لحنية غير تقليدية نذکر منهم ( محمد عبد الوهاب- بليغ حمدى – منير مراد– کمال الطويل وعمار الشريعى). فعمار الشريعى إستطاع فى معظم ألحانه إستخدام تحويلات مقامية غير تقليدية وخاصاً أغانى المقدمة والنهاية لمسلسل ريا وسکينة وهو موضوع البحث الراهن.
إشتمل البحث على مقدمة البحث، أسئلة البحث، مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، إجراءات البحث، مصطلحات البحث، ثم الإطار النظرى ثم الإطار التحليلى ثم نتائج البحث والتوصيات ثم المراجع ثم أختتم البحث بملخص باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية