"اسلوب حليم الرومي في صياغة قالب الموشح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية

3 ادارة الکلية

المستخلص

استطاع حليم الرومي بموهبته أن يضع أعمالة في مصاف تراث الغناء العربي المتميز وأصبح من أهم مبدعي الأغنية العربية في لبنان والوطن العربي.

حيث أبدع في العديد من القوالب الموسيقية التقليدية ومنها قالب الموشح الذي نادرًا ما تطرق له مبدعي الاغنية العربية في تلک الفترة لتميز هذا القالب بترکيب بنائي محدد وصياغة موسيقية دالة على تکوينه.

مما دفع الباحث إلى اظهار ما يميز أسلوبه في صياغة هذا القالب, وإبراز ما تفردت به أعماله الموسيقية التي صاغها في هذا القالب.

ويعتبر هذا البحث العلمي توثيقًا لأعمال حليم الرومي وحياتة الفنية واسلوبة في صياغة ألحانة.
والذي سبق وأن نال الجائزة الأولى في مسابقة تلحين الموشحات الأندلسية في تونس عام1971 بعد أن تقدم بعدد ثلاثة موشحات هي:
- يرنو بطرف فاتر.
- يا أهيل الحي.
- وجب الشکر علينا.
وقد تناول الباحث عملين هما موشح "غلب الوجد عليه فبکى " ثم موشح " يرنو بطرف فاتر" بغرض التدوين والتحليل.

وتوصل الباحث من خلال تحليل هذه الموشحات إلى اسلوب حليم الرومي في صياغة قالب الموشح , وتوصل الباحث في نتائج البحث إلى العناصر الفنية المميزة لأسلوبه ، واختتم البحث بالتوصيات ومراجع ومصادر البحث باللغتين العربية والانجليزية.

الكلمات الرئيسية