تصور مقترح لتدريس مقرر تذوق الموسيقي العربية للطالب المبتدئ باستخدام الانفوجرافيک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث
تَصُور مُقترح لتدريس مُقرر تذوق الموسيقي العربية للطالب المُبتدئ باستخدام الانفوجرافيک
مقدمة:
يعتبر مقرر تذوق الموسيقي العربية من أهم المواد التي تؤهل الطالب لدراسة الکثير من المواد الدراسية المختلفة، وانطلاقا من تطبيق فکر الجامعة في التطوير الدائم للتعليم الالکتروني جاءت فکرة تدريس مقرر تذوق الموسيقي العربية باستخدام الانفوجوافيک، ويعتبر الانفوجرافيک هو أکثر الوسائل الفعالة في نقل المعلومات وتحويل البيانات الي صور ومجسمات في شکل واضح وسهل.
مشکلة البحث:
بالرغم من أهمية الانفوجرافيک في تسهيل نقل المعلومة بشکل مبسط الا أنها لا تستغل بشکل کافٍ في مجال التربية الموسيقية، وبالرغم من أهمية مقرر تذوق الموسيقي العربية کمدخل تمهيدي لدراسة مقررات دراسية الا أنه يحتاج الي تطوير دائم في أساليب العرض والتوضيح للطلاب المبتدئين
أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلي:
١- النهوض بمقرر تذوق الموسيقي العربية والفهم العميق لعناصره من خلال تحفيز الطلاب وإثارة انتباههم نحو دراسته بأسلوب تعليمي جديد.
٢- تحديد التصميم المناسب للانفوجرافيک التعليمي لتدريس مقرر تذوق الموسيقي العربية.
٣- أعداد معلم نوعي لدية القدرة على المنافسة في سوق العمل وإکسابه بعض مهارات التدريس الالکتروني الجديدة من خلال تعريفه بالانفوجرافيک
٤- توظيف بعض استراتيجيات التدريس المختلفة خلال تدريس مقرر تذوق الموسيقي العربية باستخدام الانفوجرافيک.
ثم استعرضت الباحثة أهمية البحث واسئلة البحث ثم الدراسات السابقة
وسردت في الإطار النظري:
- نبذة عن الانفوجرافيک في التعليم
- نبذة عن التذوق الموسيقي
الإطار النظري: قامت الباحثة بتحليل عينة البحث وهي شرائح عرض لنماذج من بنود مقرر تذوق الموسيقي العربية للفرقة الاولي – کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة.
اختتم البحث بالإجابة على تساؤلات البحث وانتهي بالنتائج والتوصيات وعرض قائمة المراجع.

الكلمات الرئيسية