أشکال مقترحة تعبر عن أسلوب أداء بعض الزخارف اللحنية على آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد - قسم الموسيقى العربية - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 استاذ دکتور بقسم الموسيقى العربية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ دکتور بقسم العلوم التربوية الموسيقية - کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تکمن جماليات الموسيقى العربية وتفردها عن باقى أنواع الموسيقات الأخرى فى استخدامها للحليات والزخارف اللحنية الشرقية فى الأداء. فيمتلک عازف القانون مساحة خصبة من الحرية فى إستخدام الزخارف والحليات أيا منها وقت ما يريد . وبالرغم من وجود إشارات دالة على أسلوب أداء الحليات فى الموسيقى الغربية العالمية لکثير من الالات مثل الکمان والبيانو ... إلخ إلا أنه لا يوجد أشکال تميز الزخارف اللحنية لألة القانون. فيهدف هذا البحث إلى ابتکار أشکال تعبر عن أسلوب أداء بعض الزخارف اللحنية فى الموسيقى العربية على آلة القانون. ويتکون هذا البحث من مقدمة , مشکلة البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , أسئلة البحث , حدود البحث ,إجراءات البحث , عينة البحث , أدوات البحث , مصطلحات البحث , الدراسات السابقة
ثم ينقسم البحث إلى جزئين الجزء الأول: الإطار النظرى : ويشمل الأشکال المتعارف عليها لبعض الحليات والزخارف اللحنية ثم الجزء الثانى: الإطار التطبيقى ويشمل الأشکال المقترحة من قبل الباحث لبعض الحليات والزخارف اللحنية فى الموسيقى العربية.
وقد جاءت نتائج البحث بتحقيق أهداف البحث بالإضافة الى بعض التوصيات المقترحة التى من أهمها التشجيع على دراسة جميع الحليات والزخارف العربية لآلة القانون والالات العربية الأخرى وابتکار أشکال ورموز خاصة بالموسيقى العربية والإهتمام بتدوين المقطوعات بحلياتها وزخارفها وإختتم البحث بالمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث .

الكلمات الرئيسية