الاستفادة من منصات التعلم الإلکتروني في تقييم الطلاب المتخصصين للمواد العملية في الموسيقى العربية وآلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان - أسوان

2 استاذ مساعد بکلية التربيبة النوعية جامعة أسوان

المستخلص

في ظل الاحداث الصعبة التي واجهت العالم عام 2020م وهي جائحة فيروس کورونا COVID-19 مما تسبب في تعطيل الدراسة في کل انحاء العالم. وتم الاستعاضة عن التدريس التقليدي في الجامعات بالتعليم الإلکتروني عبر المنصات التعليمية. وتم استخدام المنصات في التعليم والأبحاث والاختبارات. لکن کان من الصعوبة استخدامها في اجراء الاختبارات العملية. ولاسيما في مواد الموسيقى العربية مثل الصولفيج والغناء العربي وفي مادة أداء الآلة الاختيارية (العود – الناي) وفي عزف وأداء آلة البيانو. مما دفع الباحثان لإجراء هذه الدراسة التجريبية لاختبار نتيجة هذه اجراء هذه الاختبارات للطلبة المتخصصين.
وهدفت هذه الدراسة إلى بحث إيجابيات وسلبيات استخدام المنصات الإلکترونية للتعلم في اجراء الاختبارات العملية لمواد الموسيقى العربية وآلة البيانو. وهدفت أيضاً إلى توضيح أثر الاستفادة للدارس والمدرس من استخدام المنصات التعليمية في اجراء الاختبارات العملية لبعض المناهج الموسيقية. وهدفت إلى دراسة بعض نماذج المنصات التعليمية وکيفية عملها وکيفية توظيفها في اجراء الاختبارات العملية لمواد الموسيقى العربية وآلة البيانو.
وتحققت افتراضات الباحثان من خلال نتائج البحث بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات الإلکترونية العملية من خلال المنصات التعليمية وبين استخدام الطريقة التقليدية في اجراء الاختبارات العملية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. وتحقق ايضاً افتراض الباحثان بأن مميزات اجراء الاختبارات الإلکترونية أفضل وأکثر جدوى وفاعلية من استخدام الطرق التقليدية في الاختبارات.

الكلمات الرئيسية