أسلوب صياغة المقدمات الموسيقية للأوبريتات الوطنية عند محمد عبد الوهاب والإستفادة منه في تدريس مادة الصولفيج العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص البحث
أسلوب صياغة المقدمات الموسيقية للأوبريتات الوطنية عند محمد عبد الوهاب والاستفادة منه في تدريس مادة الصولفيج العربي
مقدمة البحث :
الصولفيج هو العنصر المکون لأي عمل غنائي أو آلي مقيد کان أو حر ،اهتم محمد عبد الوهاب بصياغة الجمل اللحنية للمقدمات الموسيقية عامة ، وتتميز المقدمات الموسيقية التي صاغها للأوبريتات الوطنية والتي اشترک في غنائها عدداً من کبار المطربين والمطربات بالثراء اللحني والتوزيع الأورکسترالي واستخدام آلات النفخ النحاسية والطابع العسکري والهارمونيات وتوظيف آهـات الکـورال ، حيـث صاغ محمـد عبـد الوهـاب ألحان الأوبريتـات الوطنيـــة في مقــام نهاونــد ( السلم الصغير الغربي ) محافظاً علي الطابع الشرقي للمقام .
تناول البحث ما يلي : مشکلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الإطار النظري للبحث : وقد تناول البحث أربعة أجزاء :
أولاً : الصولفيج العربي .
ثانياً : السيرة الذاتية لمحمد عبد الوهاب .
ثالثا : الأعمال الوطنية التي لحنها محمد عبد الوهاب .
رابعاً : أسلوب محمد عبد الوهاب في صياغة ألحان المقدمات الموسيقية للأوبريتات الوطنية ( الوطن الأکبر – الجيل الصاعد – صوت الجماهير – الأرض الطيبة " صوت بلادي " ) .
الإطار التطبيقي للبحث : وقد اشتمل علي :
وضع تمارين مقترحة للصولفيج العربي مستنبطة من المقدمات الموسيقية للأوبريتات الوطنية لمحمد عبد الوهاب ( عينة البحث ) ، ووضع أهداف خاصة بکل تمرين .
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث

الكلمات الرئيسية