الراجات الهندية فى منطقة الجنوب وعلاقتها بالموسيقي العربية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قسم الموسيقى العربية

3 قسم الموسيقي العربية , کلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان

المستخلص

يعتقد علماء الموسيقي وتاريخ الفنون أنه لا يوجد بلد فى العالم يستطيع أن ينافس الهند مجداً تاريخياً فى الموسيقى، حيث أن يرى المؤرخين والمختصين کل المصادر والمخطوطات الأولى للموسيقى الهندية، وبالتالي فأن العلماء يستطيعون رصد تطور نظرية الموسيقى فى شبه القارة الهندية، ومقارنتها تاريخياً مع التطور التاريخى للموسيقي فى البلدان الآخرى.
لقد تأثرت جميع الحضارات والشعوب بالتنوع النغمي المعقد للموسيقي الهندية بمن فيهم الإغريق والفرس والأتراک والعرب.
وبالرغم من الدراسات الکثيرة والمتعددة فى مجال الموسيقى العربية إلا أنه لم يتطرق إلى دراسة تاريخ الموسيقي الهندية والثقافات المؤثرة عليها وإذا ما کان هناک علاقة بين المقامات الهندية والمقامات العربية.
وهدف البحث إلى التعرف على راجات الهندية الجنوبية. ومقارنة بين راجات الهندية الجنوبية والمقامات العربية. والتعرف على أوجه التشابهه بين راجات الهندية الجنوبية والمقامات العربية.
حدود البحث من القرن الحادى عشر الميلادى إلى القرن السادس عشر. ومنهج البحث المنهج تاريخي تحليلي (تحليل محتوى).
عينة البحث عينه مختارة من المقامات الهندية (راجات منطقة الجنوب).
وأوصى البحث بالأهتمام بالثقافات المختلفة والدراسات المقارنة. والإهتمام بالتوسع فى دراسة الموسيقي الهندية وخاصة أنها خصبة ومليئة بالأسرار التى تستحق البحث

الكلمات الرئيسية