اسلوب محمد عبد الوهاب في تاليف الآداء الحر الادليبتوم الآلي في المقدمات الموسيقيه عند ام کلثوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربيه نوعيه جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث
أسلوب محمد عبد الوهاب في تلحين الأداء الحر (ألادليبتوم) الآلي في المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم
المقدمة :
(الأدليب) يرتبط ارتباطا وثيقا بالارتجال لأن المؤلف يترک للمؤدي حرية السرعة وأسلوب أداء هذه الفقرة دون التقييد بميزان . و(أدليب) اختصار للمصطلح اللاتيني (أدليبتوم) الذي يعني حرفيا (کيفما تشاء) .

و يوجد العديد من الملحنين الذين أثروا الموسيقي العربية بأساليب مختلفة في تلحين الأدليب في مقدماتهم الموسيقية وخاصة عند أم کلثوم , ومنهم محمد القصبجي ورياض السنباطي و محمد عبد الوهاب وغيرهم .
مشکلة البحث :
لاحظ الباحث من خلال الاستماع للعديد من الأدليب في بعض المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم من ألحان محمد عبد الوهاب استمرار وجود الأدليب في معظم هذه الأعمال و بشکل متنوع , مما دعا الباحث لدراسة شکل الأدليب في هذه المقدمات الموسيقية عنده .
هدف البحث :
التعرف علي خصائص أسلوب محمد عبد الوهاب في صياغة الأدليب في مقدمات أم کلثوم .

ثم تم تقسيم ذلک البحث إلى جزئين :
أولا : الجزء الأول الإطار النظري ويشمل :
( أ) الدراسات السابقة .
(ب)نبذه عن (الأدليب) الآلي
(جـ)نبذة مختصرة عن محمد عبد الوهاب ( نشأته وأسلوب تلحينه في الأدليب),
ثانيا : الجزء الثاني الإطار التطبيقي ويشمل :
عرض لبعض بعض الأمثلة في(الأدليب) من ألحان (محمد عبد الوهاب ) في المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم . وذلک لتحليلها وتوضيح کيفية أسلوبه في ذلک . ثم تلا ذلک نتائج البحث العامة التي حققت أسئلة البحث ثم نتائج خاصة باستمارة استطلاع رأي الخبراء ، والتوصيات . ثم تلا ذلک المراجع العلمية ثم ملخص البحث .

الكلمات الرئيسية