دراسة تحليلية لبعض اعمال عمار الشريعي لفرقة الاصدقاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية الموسيقية کلية التربيه الموسيقية _جامعة حلوان

المستخلص

ذخر القرن العشرين بالکثير من اعالم الموسيقي والغناء المصري وقد اتجه الباحثون الي تقسيم القرن
العشرين الي أربعة مراحل لکل مرحلة منهم خصائصها المميزة من حيث أنواع التأليف الموسيقي
سواء کان )غنائي او آلي(، وتکوين الفرق الموسيقية والعوامل االجتماعية والسياسية والثقافية المؤثرة
في االنتاج الفني لکل مرحلة.
وفي هذا البحث سوف نتحدث عن الربع األخير من القرن العشرين حيث کانت هذه الفترة حافلة
بالکثير من التغيرات سواء في اشکال التأليف الموسيقي )آلي أو غنائي( وظهور الفيديو کليب وظهور
الفرق الموسيقية الغنائية مثل )فور إم( وهي فرقه غنائية مصرية أسسها الفنان عزت أبوعوف عام
)۱۹۷۹ -۱۹۹۱ )وفرقة المصريين التي أسسها الموسيقي هاني شنودة من )۱۹۷۷ -۱۹۸۸ )وفرقة
االصدقاء التي أسسها الموسيقار عمار الشريعي عام )1980-1986م( وهي موضوع البحث. صنع
عمار الشريعي لنفسه مساحة ال ينازعه فيها أحد ويعد أفضل االمثلة على قوة االرادة وتحدي االعاقة،
فقد تعامل مع إعاقته البصرية بعزيمة واصرار وتعلم فن الموسيقي وأصبح أحد اهم معلميها واساتذتها.
وتم عرض مقدمة البحث ، مشکلة البحث ، أهداف البحث ، اهمية البحث ، أسئلة البحث ، اجراءات
البحث ، أدوات البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة المرتبطة بمو ضوع البحث، ثم اإلطار
النظري وفيه تم التحدث عن نشأة الموسيقار عمار الشريعي ومسيرته الفنية والخصائص المميزة
لألغنية المصرية في الربع االخير من القرن العشرين وفرقة االصدقاء نشأتها ومؤسسها عمار الشريعي
ومطربيها واعمالها الفنية ثم االطار التطبيقي وتم فيه اختيار بعض أعمال الموسيقار عمار الشريعي
لفرقة االصدقاء وتحليلها واستخراج مکوناتها الفنية ومساراتها اللحنيه ثم عرض النتائج والتوصيات
الخاصة بالبحث ثم عرض لقائمة المراجع وملخص البحث

الكلمات الرئيسية