إبداعات محمد عبد الوهاب في إعادة الجملة الموسيقية والجملة الغنائية في أغنية " من غير ليه "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا

المستخلص

ملخص البحث
إبداعات محمد عبد الوهاب في إعادة الجملة الموسيقية والجملة الغنائية
في أغنية من غير ليه
مقدمة البحث :
يعتبر محمد عبد الوهاب من أهم رواد الموسيقى العربية المجددين ، ولاشک أن له أسلوبه في صياغة الجملة الموسيقية وإعادتها وأيضاً له أسلوبه في أداء الجملة الغنائية وإعادتها ، ومن أهم ألحانه الغنائية التي ظهرت فيها تلک الإبداعات : أغنية " من غير ليه "
مشکلة البحث: لاحظ الباحث من خلال الاستماع إلي أغنية " من غير ليه " ( بصوت محمد عبد الوهاب ) أسلوباً متفرداً في إعادة الجمل الموسيقية والجمل الغنائية ، حيث عدم تکرار الجملة بنفس اللحن وعدم إعادة أدائها بنفس الأداء ، ونادراً ما تطرقت الدراسات لتلک الناحية الإبداعية عند محمد عبد الوهاب مما دعي الباحث إلي تدوين الجمل الأساسية والجمل المعادة للتعرف علي تلک الإبداعات والاستفادة منها فى التأليف العربى.
ثم - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة.
الإطار النظري : نبذة عن حياة محمد عبد الوهاب ، أسلوبه فى التلحين والغناء ، تسجيل محمد عبد الوهاب لأغنية " من غير ليه " .
- الإطار التطبيقي : ويتناول تحليل وتدوين للجمل الموسيقية والغنائية وإعادتها فى أغنية " من غير ليه " بصوت محمد عبد الوهاب , ثم اختتم البحث بالنتائج التي قامت بالرد على أسئلة البحث وتحقيق أهمية البحث وأظهرت إبداعات محمد عبد الوهاب فى إعادة الجملة الموسيقية والغنائية فى أغنية "من غير ليه"، ثم التوصيات والمراجع والملخص.

الكلمات الرئيسية