تدريبات صولفائية غنائية مقترحة فى بعض المقامات الفرعية غير شائعة الاستخدام فى الصولفيج العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصوره، مصر

المستخلص

تدريبات صولفائية غنائية مقترحة فى بعض المقامات الفرعية غير شائعة الاستخدام فى الصولفيج العربى
يعتمد. الصولفيج الغنائى العربي فى دراسته بشکل أساسى على المقامات العربية حيث يهدف الصولفيج العربي إلى تنمية الإحساس بالترکيب المقامى للموسيقى العربية وتوضيح خصوصياته، ولکل مقام طابع خاص يميزه عن غيره من المقامات ويرجع ذلک إلى ترتيب الأبعاد التي يتکون منها المقام ويظهر هذا الطابع أثناء الغناء وأداء المدونات مما يتطلب الإلمام بالمقامات الأساسية والفرعية عند دارسة الموسيقى العربية، وقد لاحظت الباحثة ندرة استخدام مقامات فرعية تحتوي على أبعاد ذات تراکيب مميزه في تدريس الصولفيج العربى بالرغم من أهمية هذه المقامات فى الألحان الغنائية ، لذلک تبادر لذهن الباحثة اقتراح تدريبات مُصاغة في بعض المقامات الفرعية لزيادة الخبرة الغنائية لدى الدارسين والارتقاء بمستواهم صولفائياً، بحيث تشمل التدريبات فى کل مقام التدريب على المسافات المميزة لکل مقام. ثم عرضت الباحثة نتائج البحث ومن أهمها وجود مقامات فرعية مشتقة من بعض المقامات الاساسية لها طابعها الخاص وتقسيماتها المختلفة من حيث جنس الأصل وجنس الفرع والتلوين فى جنس الأصل، ومن خلال التدريبات المقترحة يُمکن أن يتعرف الدارس على هذه المقامات الفرعية وتحديد شخصيتها وطابعها المميز وذلک لرفع مستواه الأدائى فى مادة الصولفيج والغناء العربى

الكلمات الرئيسية