تأثير موسيقى وأغاني المهرجانات على الأطفال والشباب في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 استاذ دکتور بقسم الموسيقى العربية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
تأثير موسيقى وأغاني المهرجانات على الأطفال والشباب في المجتمع المصري

إن الانتشار المُتنامي لموسيقى وأغاني المهرجانات بمصر في مطلع القرن الواحد والعشرين تخطى مرحلة الظاهرة، وأصبح خطرًا يهدد الثقافة والهوية الموسيقية المصرية وتغيرت مفردات اللغة بين الأطفال والشباب، بالإضافة للتأثيرات السلبية الخطيرة على سلوک الأطفال والشباب من عدوانية وعنف وبلطجة ودعوة لتعاطي المُخدرات والکحوليات والتحرش والاغتصاب.. وغيرها من الانحرافات التي تتغنى بها هذه الأغاني، ويرجع ذلک إلى أن صورة البطل الشعبي في هذه الأغاني هو البلطجي أو مدمن المُخدرات أو المقهور والمخدوع، ولعبت شبکة الإنترنت والمواقع الإلکترونية الدور الأکبر في انتشار تلک الأغاني العشوائية وکذلک الکمبيوتر في صناعتها فهي لا تعتمد على أي شکل فني مُتعارف عليه، ولکن بات لها تأثيرًا واضحًا سيکولوجيا وثقافيًا وإجتماعيًا، لذا وجب إلقاء الضوء على مدى تأثير هذه الظاهرة الموسيقية العشوائية على الأطفال والشباب والمجتمع المصري وثقافته وهويته.

ثم تناول الباحث: مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، عينة البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.

وانقسم البحث إلى إطارين:

- الإطار النظري:
أولاً: تأثير موسيقى المهرجانات على الأطفال والشباب.
ثانياً: تأثير أغاني المهرجانات على الثقافة والمجتمع.

- الإطار التطبيقي ( الدراسة التحليلية):
وهو نموذج من تلحين الباحث يُحاکي موسيقى وأغاني المهرجانات بعنوان "ياما نفسي".

ثم اختتم الباحث بالنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث ثم المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية