اسلوب "محمد علي سليمان" في صياغة الموسيقى التصويرية لاغاني المقدمة والنهاية لمسلسل "سر الارض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية موسيقية جامعة حلوان بالزمالک

المستخلص

فى نهاية القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين ظهر لنا العديد من الملحنين کان لکل واحد منهم أسلوبه الخاص الذى يميزه. ومن بعض هؤلاء الملحنين فى هذا الوقت ( کمال الطويل – بليغ حمدى- حلمى بکر- عمار الشريعى- محمد على سليمان).
ويعد أسلوب محمد على سليمان فى التلحين بمثابة مدرسة خاصة فى مجال تلحين الأغنية العربية ککل، وقدم محمد على سليمان حوالى(667) لحن غنائى تنوع بين الطقطوقة والأغنية الوطنية والقصيدة والمونولج والديالوج کما قدم حوالى (163) لحن موسيقى تنوع بين الرقصات والموسيقى التصويرية وغيرها من الأعمال، کما قدم أيضاً للإذاعة والتليفزيون العديد من الأعمال الفنية التى جعلت منه واحداً من أشهر وأهم الملحنين فى تلک الفترة والتى أضافت لتراث الموسيقى العربية مجموعة من الأعمال الفنية والتى تعد من کلاسيکيات الموسيقى العربية.
وقد أشتمل البحث على ( مشکلة البحث – أهداف البحث – أخمية البحث – حدود البحث- إجراءات البحث- والتى تتکون من " منهج البحث- عينة البحث- أدوات البحث" ثم مصطلحات البحث) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى والإطار التحليلى ثم نتائج البحث والتوصيات والمراجع ثم إختتم البمحث بملخص باللغة العربية والإنجلزية

الكلمات الرئيسية