المسرح المدرسى ودوره فى تعزيز الهوية القومية للغة العربية الفصحى لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال لحن مبتکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

لما کانت اللغه العربية من أهم عناصر الهوية الإسلامية العربية لدولة الإمارات واللبنة الأساسية لصرح هويتها الوطنية والتعبير عن حضارتها الغنية وتاريخها العريق وتراثها الأصيل نهجت دولة الإمارات بدعم ودعاية ورعاية اللغة العربية الفصحى والإحتفاء بها لغة للحضارة والتواصل وتشجيع إغنائها بکل ما هو جديد لتصحيح لغة الإبداع فى المجالات العلمية والتقنية ، وإحتفاء بلغة " القرآن الکريم" وتعزيزاً لمکانتها وإنتشارها وسعياً من دولة الإمارات لتوفير أفضل تعليم باللغة العربية الفصحى لأبنائها بما يمکنهم من النيل من المنابع الثقافية الغنية لتراثهم وتحقيق الإبداع والإبتکار مستخدمين لغة أجدادهم لبناء أمن وإزدهار وطنهم مع الإنفتاح على الحضارات المختلفة من حولهم فجعلت دولة الإمارات اللغة العربية هى اللعة الرسمية للدولة بحسب المادة السابعة من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المؤکد والمسلم به أن اللغة وهى وعاء الفکر، تمثل مقياساً خطيراً من مقاييس الهوية والإنتماء، وتظل بمثابة البوتقة التى تجمع تراث الأمة وتستوعب مقومات فکرها وثقافاتها على توالى عصور التاريخ، فهى أداة التعبير ووسيلة التوصيل وهى مادة التوثيق التى تضمن لفکر الأمة بقاءً وخلوداً.
إشتمل البحث على ( مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث – إجراءات البحث ) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى فالإطار التطبيقى ثم نتائج البحث والتوصيات فالمراجع ثم إختتم البحث بملخص باللغة العربية والانجليزية.

الكلمات الرئيسية