دراسة مقارنة تحليلية بين لحن اغنية القلب يعشق کل جميل لکل من الموسيقار زکريا احمد و الموسيقار رياض السنباطي
تعد مصر هي منبع الفن والموسيقى العربية الاصيلة على مدى التاريخ ، حيث قدمت لنا عمالقة الفن العربي الاصيل امثال عبده الحامولي – سلامة حجازي – سيد درويش محمد القصبجي - زکريا احمد ورياض السنباطي والذي سوف يتناول البحث استعراض لحن أغنية (القلب يعشق کل جميل) والتي لحنها کل من زکريا أحمد ورياض السنباطي لکوکب الشرق أم کلثوم . الموهبة الموسيقية تنتقل کالمشعل من يد الى يد ومن جيل الى جيل ويصحب ذلک دائما تجديد في الاسلوب ، ويعد هذا التراث الذي يرتبط بوجداننا ارتباطاً وثيقاً مؤشراً على حيوية المجتمع ، کما أنه يوفر للباحثين والموسيقيين حصيلة لابأس بها من الألحان والتي يمکن الاستفادة منها في ابداع أعمال جديدة ، علاوة على توظيفها في عمليات التدريب والتعليم الموسيقي ، وقد عرضت الباحثة في هذا البحث ما يأتي: مقدمة البحث- مشکلة البحث – أهداف البحث- أهمية البحث – اجراءات البحث – منهج البحث – عينة البحث – حدود البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة. وتناول البحث الاطار النظري والذي عرضت فيه الباحثة ما يأتي : - نبذة عن زکريا أحمد وأشهر أعماله. - نبذة عن رياض السنباطي وأشعر أعماله. - الطقطوقة. الاطار التطبيقي تناول: عرض لنوتة العمل لکل من الملحنين وتحليل کل منهما ، وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات والمراجع وملخص البحث .
لطفى, الزهراء. (2021). دراسة تحليلية مقارنة بين لحن أغنية "القلب يعشق کل جميل "لکل من الموسيقار زکريا احمد والموسيقار رياض السنباطي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45(3), 2041-2070. doi: 10.21608/jfma.2021.64889.1203
MLA
الزهراء احمد لطفى. "دراسة تحليلية مقارنة بين لحن أغنية "القلب يعشق کل جميل "لکل من الموسيقار زکريا احمد والموسيقار رياض السنباطي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45, 3, 2021, 2041-2070. doi: 10.21608/jfma.2021.64889.1203
HARVARD
لطفى, الزهراء. (2021). 'دراسة تحليلية مقارنة بين لحن أغنية "القلب يعشق کل جميل "لکل من الموسيقار زکريا احمد والموسيقار رياض السنباطي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45(3), pp. 2041-2070. doi: 10.21608/jfma.2021.64889.1203
VANCOUVER
لطفى, الزهراء. دراسة تحليلية مقارنة بين لحن أغنية "القلب يعشق کل جميل "لکل من الموسيقار زکريا احمد والموسيقار رياض السنباطي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2021; 45(3): 2041-2070. doi: 10.21608/jfma.2021.64889.1203