برنامج مقترح قائم على إسترتيجية التعلم للإتقان لرفع مستوى تحصيل الطالب في ‏الإرتجال الموسيقي التعليمي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية

المستخلص

تتضح أهمية الإرتجال الموسيقي التعليمي في بعض مجالات التعليم الموسيقي فهو رکيزة ‏أساسية في مصاحبة تمارين الصولفيج وتدريب السمع والأغاني الشعبية والأناشيد ، وهو أکثر الفروع ‏التي تساعد على تقوية التذکر الهارموني عند الطالب .‏
لوحظ في الآونة الأخيرة عدم انتظام الدراسة وتعليقها المتکرر بسبب تأثر العالم بوباء ‏کوروناcovid-19 ‎‏ مما انعکس على مستوى الطالب وأداؤه العملي لبعض المقررات ، من هنا ‏وجدت الباحثة أنه من الممکن إعداد برنامج يقوم على إحدى إستراتيجيات التعلم المفرد تساعد ‏الطالب أن يعتمد على نفسه في التعلم يقتصر فيها دور المعلم على الإرشاد و التوجيه عن بعد من ‏خلال المنصة التعليمية المتاحة للتدريس، وينقسم البحث إلى جزئين :‏
‏-‏ ‏ الجزء النظري : ويشتمل على الدراسات السابقة والمفاهيم النظرية للبحث . ‏
‏-‏ الجزء التطبيقي : ويشتمل على " بناء البرنامج ، الدروس المقترحة ، اختبار قبلي/ بعدي ، ‏نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ، التوصيات ، المراجع ، الملخص"‏
الکلمات المفتاحية : استراتيجية؛ التعلم الإتقاني؛ الإرتجال الموسيقي .‏

الكلمات الرئيسية