منهج مقترح للعزف في مرحلة الطفولة المتوسطة بناءا علي بعض النظريات التربوية ومبادئ سوزوکي في تعليم الموسيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من المراحل شديدة الأهمية من حيث أنها مرحلة فاصلة في نمو الطفل العقلي والنفسي والجسمي ، وتتميز هذه المرحلة بقدرة الطفل على التعلم بسهولة مما جعل القائمين علي العملية التربوية يستغلون هذه الفرصة لإکساب الطفل العديد من الخبرات التي تثري معارف الطفل وتساعده علي التطور والنمو في جميع النواحي
لذلک اهتمت جميع الدول بإدراج مناهج لمادة التربية الموسيقية ضمن خططها التربوية، وتتميز في هذا الاهتمام بالمادة دول عن دول اخري ، وفي جمهورية مصر العربية يوجد منهج متکامل للمادة بداية من الصف الرابع الابتدائي ، يشمل جميع فروع المادة، أما الصفوف الثلاثة الاولي من المرحلة الابتدائية ( الصف الاول والثاني والثالث ) يقتصر منهج التربية الموسيقية علي بعض الأنشطة الموسيقية فقط والتي لا تحتوي علي العزف الا في حدود الالات الايقاعية ، لذا کانت الحاجة لاجراء البحث الحالي حيث هدف البحث الي اعداد منهج للعزف لمرحلة الطفولة المتوسطة من(7 : 9 ) بناءاً علي بعض النظريات التربوية واقتصر المنهج علي الة الاورج.
واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي، شملت عينة الدراسة خمسة مقطوعات متدرجة الصعوبة بالإضافة الي تمرينات تکنيکية، والمقطوعات مختارة من عدة کتب لتعليم العزف علي الة البيانو وهي : کتاب المنهاج التربوي الحديث للعزف علي البيانو اعداد دکتورة هدي صبري ، وکتاب جون طومسون (1 ) لآلة البيانوJohn Thompson's "Easiest Piano course part one" ، وکتاب مايکل ارون (1) لآلة البيانو Michael Aaron Piano course Grade one" . "

الكلمات الرئيسية