توظيف بعض الأغانى لتنمية المصاحبة فى الإرتجال الموسيقى التعليمى لطلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه جامعه عين شمس

المستخلص

يعتمد الإرتجال على العوامل الفطرية والإستعداد الطبيعى والموهبة لدى الإنسان بالإضافة إلى بعض العوامل المکتسبة التى تنمى الدراسة کالمهارة الفردية فى العزف والإلمام بالقواعد الهارمونية والتمتع بالسمع الداخلى( ).
والإرتجال التعليمى له أثر کبير فى إعداد طالب التربية الموسيقية، حيث أنه من المهارات الضرورية لإثراء الإبتکار الموسيقى وإعطاء قيمة فنية فى عملية التعلم، کما يسهم الإرتجال فى تنمية النواحى الابتکارية لکل من المعلم والمتعلم لعناصر الثلاثة (الإيقاع واللحن والهارمونى) ( ).
وللمصاحبة أهمية کبيرة فى إثراء العمل الموسيقى بشکل عام وإضفاء أبعاد جديدة له، فالمصاحبه ليست عملاً سهلاً فهى تتطلب مهارات متعددة لعازف البيانو أى المصاحب، والمصاحبه بالنسبة للغناء هى إضافة ثراء وأهمية لمعانى الکلمات وقوه التعبير، وهى جزء مکمل للأغنية ککل وليست مجرد بداية أو فواصل أو خاتمه، ونادراً ما يکون لدى محترفى عزف البيانو المنفرد صفة المصاحب الجيد، فعازف البيانو المنفرد دائما ما يکون لديه رغبه فى أن يعبر عن نفسه وآلته، مما يجعله لا يوازن بين عزفه وشريک آخر له، وعلى ذلک فإن الصفة الأولى المطلوبة

الكلمات الرئيسية