الإستفادة من إيقاعات موسيقى أمريکا اللاتينية في تحسين أداء التمارين الإيقاعية من صوتين (Polyrhythm)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث
مقدمة:
تضم موسيقى أمريکا اللاتينية مجموعة واسعة من الأساليب ، بما في ذلک الأنواع المؤثرة مثل الکومبيا، الباتشاتا، البوسا نوفا، الميرينجي، الرّومبا، السّالسا، السّامبا، السون، الجواجوانکو والتانجو وإلخ. وهي موسيقى ذات طابع خاص غير مألوف مليئة بالترکيبات الإيقاعية واللحنية المُبهرة.
أهمية البحث:
إثراء الحصيلة الموسيقية للطلاب في مادة تدريب السمع بإيقاعات عديدة ومتنوعة من موسيقى أمريکا اللاتينية ، للحصول على خريج متميز قادر على مواکبة سوق العمل والتعرف على الاتجاهات الموسيقية الحديثة.
فرض البحث
يفترض الباحث أن التعرف على إيقاعات الموسيقى اللاتينية وأدائها، قد يؤدي إلى تحسين أداء الطلاب في التمرين الإيقاعي من صوتين (Polyrhythm).
• وينقسم هذا البحث إلى جزئين
أولاً : الإطار النظري ويشمل:
- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
- موسيقى أمريکا اللاتينية ، الأشکال الإيقاعية المختارة ، الآلات الإيقاعية المستخدمة.
ثانياً : الإطار التطبيقي ويشمل:
- الأشکال الإيقاعية المختارة.
- النماذج المبتکرة من قِبَل الباحث من الناتج السمعي لکل شکل إيقاعي.
وإختتم البحث بالنتائج والتوصيات وهي کالتالي :
1. يوصي الباحث بالإستفادة بأکبر قدر ممکن من الموسيقى اللاتينية لتنمية الحصيلة الإيقاعية لدى الطلاب لما تحتويه من ثراء في الإيقاعات.
2. يوصي الباحث بأن يقوم الطالب بأداء التمارين الإيقاعية بسرعة بطيئة ثم يقوم بالوصول للسرعة المطلوبة وذلک للتمکن من أدائها بشکل جيد.
3. حث الدارس على إستمرارية التدريب ولإستکشاف أساليب وأنماط حديثه مثل موسيقى الخليج العربي والموسيقى الهندية والإفريقية لما تحتوية من إيقاعات مرکبة.
4. حث القائمين بتدريس مادة الصولفيج بالبحث عن الطرق الحديثة لتطبيقها مع ملاحظة تطويعها بما يتلائم مع الطلاب.

الكلمات الرئيسية