توظيف السرعه والبطء عند دالکروز لتدريس التقسيمات الداخلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربيه الموسيقيه - کلية التربيه النوعيه - جامعة طنطا

المستخلص

توظيف السرعه والبطء عند دالکروز لتدريس التقسيمات الداخلية
مقدمه:
الإيقاع حولنا في کل مکان، يشهد عليه تعاقب الليل والنهار وتتابع فصول السنة، وفي داخل أجسامنا ينظم شتي وظائفنا العضويه تنظيماً محکماً وفقاً لفترات ودورات ثابته وهو الشق الزمني للموسيقي، فهو ينظم الأصوات الموسيقيه المکونه لأي لحن إلي وحدات زمنيه متساويه، وتنقسم هذه الأصوات بدورها إلي أجزاء متساويه أو مختلفة النسب في الطول والقصر، والإيقاع الموسيقي في النظام العام ينقسم إلي وحدات قوية وأخري ضعيفه.
مشکلة البحث:
مع التدريس المستمر لمادة تدريب السمع، لاحظت الباحثه وجود ضعف وصعوبه في إدراک جزئية التقسيم الداخلي للوحده الثنائية والثلاثية لدي الطلاب، ولذلک فکرت الباحثه في استخدام إحدي موضوعات دالکروز وهو موضوع " السرعه والبطئ " لتذليل تلک الصعوبه.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلي:
3. التعرف على موضوع السرعه والبطء عند دالکروز.
4. استخدام السرعه والبطء في تذليل صعوبة أداء وإملاء التقسيم الداخلي في مادة تدريب السمع.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض النتائج، واختتمت الباحثه بالتوصيات.

الكلمات الرئيسية