برنامج مقترح لتدريب الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية على تصميم وسيلة تعليمية تفاعلية فى مادة التربية الميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

برنامج مقترح لتدريب الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية على تصميم وسيلة تعليمية تفاعلية فى مادة التربية الميدانية
مقدمة:
يعتبر المعلم أحد أهم المدخلات البشرية فى المنظومة التعليمية لذلک تهتم التربية الحديثة إهتماماً کبيراً بإعداده ورفع مهاراته التدريسية. ومما لا شک فيه أن الثورة المعرفية وخاصة التطورات الهائلة فى مجال العلوم والتکنولوجيا التى يشهدها العصر تلقى بظلالها على شتى مجالات الحياة ولا سيما العملية التعليمية حتى أصبحت تشکل تحدياً کبيراً أمام النظم التعليمية التى لا تواکبها.وتعتبر الوسيلة التعليمية من الأشياء بالغة الأهمية فى التدريس, لما لها من دورٍ کبير فى إيضاح المعلومات للتلاميذ, لذا فقد استوجب ذلک تدريب الطالب المعلم على کيفية تصميم الوسائل التعليمية فى تخصصه..
يهدف هذا البحث إلى:-
1. برنامج مقترح لتدريب الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية على تصميم وسيلة تعليمية تفاعلية فى مادة التربية الميدانية.
2. جعل العملية التعليمية أکثر تشويقاً وإثارة وجذباً لعقول الأطفال من خلال تصميم الوسائل التعليمية .
يتکون البحث من جزئين:-
أولاً: الإطار النظري, ويشتمل على (دراسات سابقة, الطالب المعلم, الوسيلة التعليمية,التربية الميدانية)
ثانياً: الإطار التطبيقي, ويشتمل على ( الخطوات الإجرائية, البرنامج المقترح, نتائج البحث, توصيات ومقترحات, المراجع ثم الملاحق)
وقد أسفرت نتائج البحث عن نجاح البرنامج المقترح فى تدريب الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية على تصميم وسيلة تعليمية تفاعلية يمکن استخدامها فى مادة التربية الميدانية.

الكلمات الرئيسية