أنشطه تعليمية لبعض استراتيجيات التفکير المتشعب لرفع مستوي التحصيل في مادة قواعد الموسيقي النظرية لطلاب شعبة الموسيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق قسم التربية الموسيقية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تدريس قواعد الموسيقي النظرية من خلال تقديم أنشطه وتطبيقات عملية باستخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ( المجموعة الواحدة) وتم اختيار العينة من المتعثرين دراسياً في مادة قواعد الموسيقي النظرية من طلاب الفرقة الثانية وعددهم 10 وذلک استنادا لنتائج الفرقة الأولي لديهم، وتمثلت أدوات البحث في اختبار قواعد الموسيقي النظرية (قبلي / بعدي) حيث تم تطبيقه قبلياً وبعديا بعد تدريس الاستراتيجية وتم التحقق من صحة الفروض وهي:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لاختبا ر قواعد الموسيقي النظرية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فاعلية لاستخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس قواعد الموسيقي النظرية لطلاب شعبة الموسيقي.
وينقسم هذا البحث إلي جزئين : الجزء الأول ويشمل مقدمة البحث وأهدافه وأهميته وحدوده وفروضه والدراسات السابقة والاطار النظري والجزء الثاني :الجزء التطبيقي ويشمل (إجراءات البحث، النتائج وتفسيرها ، المراجع، الملاحق) .
الکلمات المفتاحية : أنشطه تعليمية ، استراتيجيات التفکير المتشعب ، قواعد الموسيقي النظرية

الكلمات الرئيسية