فعالية إستراتيجية التعلم المعکوس عبر نظام إدارة المحتوى Edmodo لتدريس التقاسيم الإيقاعية الغير منتظمة لطلاب التربية النوعية فى ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بمرحلة الماجستير، قسم العلوم الموسيقية التربوية، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان

3 مدرس دکتور بقسم الصولفيج الغربي کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة تغيرات سريعة فى تکنولوجيا المعلومات، وفى ظل التقدم المستمر تغير شکل المحتوى من المحتوى الورقى إلى الرقمى وفى عصر تتسارع فيه وتيرة إنتاج التقنية الحديثة، وتتسارع فيه الأجيال الجديدة إلى امتلاک تلک التقنيات کالحواسب المحمولة والهواتف الذکية والأجهزة اللوحية الحديثة، أصبح تطويع تلک التقنيات ودمجها فى العملية التعليمية ضرورة عصرية، مما يُعِين على زيادة الدافعية نحو عملية التعلم، کونها تحاکى واقعهم وتنسجم مع متطلباتهم لذلک سارعت الدول المتقدمة لتسخير هذه التکنولوجيا لإضافة عنصر التشويق إلى العملية التعليمية المختلفة کالمناهج الدراسية ووسائل التواصل الفعالة بين المعلم والمتعلم.
وفى ظل إنتشار جائحة کورونا إتجه العالم إلى التعليم عن بُعد من خلال استخدام التکنولوجيا الرقمية الحديثة.
تکمن مشکلة البحث فى محاولة التغلب على بعض الصعوبات التى يواجهها الطلاب فى آداء وفهم الإيقاعات ذات التقسيم الغير منتظم وذلک بإستخدام إحدى المنصات التعليمية الرقمية مما يساعد أيضا ًعلى تحقيق التباعد الإجتماعى فى ظل إنتشار جائحة کورونا.
اشتمل البحث على (المشکلة، الأسئلة، الأهداف، الأهمية، الفروض، المنهج، العينة، الحدود، المصطلحات) وانقسم إلى قسمين:
أولا: الجزء النظرى: ويشمل الدراسات السابقة.
ثانيا: الجزء التطبيقى: ويشمل النماذج والخطوات الإجرائية التى تم تطبيقها.

الكلمات الرئيسية