فعالية برنامج تدريبي للتحويل الإنهارموني باستخدام تآلف السادسة الزائدة الألماني في مقرر الهارموني العملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
"فعالية برنامج تدريبي للتحويل الإنهارموني باستخدام تآلف السادسة الزائدة الألماني في مقرر الهارموني العملي"
تطور الهارموني في الموسيقى الحديثة، وظهرت التآلفات المتنافرة، تآلفات السابعة والتاسعة بدون تصريف، تآلفات الحادية عشر والثالثة عشر بدون حذف أي صوت، تآلفات الأثنى عشر، التـآلـفـات المـبــنــيــة عــلى الـــرابــعــات Chords based on Fourths، الخـــامسات Fifths، الـثـانــيــات Seconds، والهارمونية المزدوجة Double Harmonic أي ظهور نوعين أو أکثر من التآلفات المختلفة في وقت واحد.
وتآلفات النغمات المضافة Added-Note chords وهو تکوين التآلف الهارموني مع وضع نغمات مضافة غير موجودة في التآلف الأصلي، بإضافة نغمة واحدة أو أکثر، وعادة ما تأتي أعلى أو أسفل أي صوت من أصوات التآلف، سواء تآلفات ثلاثية أو رباعية، ويوجد هذا النوع في تآلفات السادسة الزائدة بأنواعها Augmented sixth chords وهو من التآلفات الهامة المستخدمة بکثرة وخصوصاً استخدامة في التحويل الإنهارموني لسلالم مختلفة.
لذا رأت الباحثة أهمية تصميم برنامج تدريبي للتحويل الإنهارموني عن طريق القراءة المتعادلة لتآلف السادسة الزائدة الألماني German Augmented sixth chord أثناء القراءة الوهلية في مقرر الهارموني العملي لمرحلة الدراسات العليا.
وقد تکلمت الباحثة عن المشکلة والهدف واهمية البحث، ثم المنهج والعينة والحدود والدراسات السابقة.
ويشمل هذا البحث جزئين:
الجزء الاول: الجانب النظرى ويشمل:
نبذة عن تألف السادسة الزائدة.
الجزء الثانى: الجانب التطبيقي ويشمل:
إجراء الاختبار القبلي - البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة – تطبيق البرنامج التدريبي - إجراء الاختبار البعدي بعد تنفيذ البرنامج - نتائج البحث – تفسير النتائج - التوصيات - المراجع - ملخص البحث.

الكلمات الرئيسية