المُعالجة الهارمونية عند موديست موسورسکي من خلال مرثية غنائية بمُصاحبة آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

21 ahmad abo sena

المستخلص

موسورسکي مؤلف موسيقي روسي يُعد من أبرز مؤلفي الموسيقي الروسية في أواخر القرن التاسع عشر، وأفضل إنجازاته کمؤلف موسيقي کانت في مجال الأوبرا وأعماله للبيانو والأغاني المُنفردة، حيث أنه من أهم المؤلفين الروس الذين برعوا في کتابة الأغاني الخاصة بالصوت والبيانو، فأدخل مزيجاً جديداً من اللغة والموسيقي الروسية لأنه کان رجلاً مُثقفاً وجيد القراءة، وبالتالي کان مُهتماً بإنتقاء النصوص الشعرية الغنائية المُناسبة، فاستطاع تجسيد الکلمة مع اللحن، حيث أبدع بتأليف سلسلة من الأغاني تسمي بدون شمس. ونظراً لأن آلة البيانو في العصر الرومانتيکي تُعد أفضل وسيلة تستطيع نقل جمال الفکر والتعبير عن أعمق المشاعر الشخصية بأمانة إلي المُستمع، قام الباحث بتحليل الصيغة البنائية والمُعالجة الهارمونية للأغنية الخامسة (مرثية غنائية بمُصاحبة آلة البيانو).
واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث- مُشکلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث–حدود البحث- منهج البحث– عينة البحث- أدوات البحث -مُصطلحات البحث– الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للجانب النظري الذي اشتمل علي:
-حياة وأهم أعمال المُؤلف الموسيقي موديست موسورسکي ومراحل إنتاجه الفني.
-الأغنية الفنية المُنفردة.
-مؤلفة مرثية غنائية بمُصاحبة آلة البيانو.
ثُم عرض للجانب التطبيقي الذي اشتمل علي:
الدراسة التحليلة لمُؤلفة مرثية غنائية بمُصاحبة آلة البيانو من حيث:
-تحليل الصياغة.
-المُعالجة الهارمونية.
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، ومُلخص البحث.

الكلمات الرئيسية