استخدام طريقة چـون هوايتJohn White في التحليل الهارموني في بريليود رقم (2) مصنف (5) عند کابالفسکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النظريات والتأليف ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر.

2 قسم النظريات والتأليف، کلية التربيه الموسيقيه ، جامعة حلوان ، القاهرة، مصر

المستخلص

شهد القرن العشرين تجديدات متعددة فى الموسيقا بکل عناصره خاصة عناصر اللحن والهارمونى والايقاع , وقد شهد عنصر الهارمونى تطورات کثيرة فى موسيقا القرن العشرين .
فظهرت أنواع متعددة من الاستخدامات الهارمونية منها الهارمونيات المزدوجةأو المرکبة poly chords والتآلفات المبنية بالثانيات chords by seconds وأيضا التآلفات المبنية بالرابعات chords by fourths ولذلک يعتبرالقرن العشرين هو عصر التجديدات فى الموسيقى بشتى عناصرها , واستخدم معظم مؤلفى القرن العشرين هذة التجديدات فى مؤلفاتهم الموسيقية , وتناولوها برؤية تخدم التجديدات المختلفة ومنهم المؤلف الموسيقى الروسى کابالفسکى والذى استخدم بعض من هذة التجديدات الهارمونية فى مؤلفاتة المختلفة ومنها البريليود رقم(2) مصنف رقم(5) والتى تناولها الباحث بالتحليل الهارمونى وفق طريقة جون هوايت والتى شرحها فى کتابة التحليل الموسيقى .
ويشتمل هذا البحث على جزئين :
الجزء الأول الجانب النظرى ويحتوى على :
- التعريف بالبريليود .
- المؤلف الموسيقى کابالفسکى .
- الهارمونية بالرابعات .
- طريقة جون هوايت فى التحليل .
الجزء الثانى : الجانب التطبيقى ويحتوى على:
الدراسة التحليلية لعينة البحث – نتائج البحث – التوصيات – المراجع – ملخص البحث باللغة العربية – ملخص البحث باللغة الأجنبية.

الكلمات الرئيسية