المُعالجة الهارمونية عند ريتشارد فاجنر من خلال صوناتا ماتيلدا لآلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

21 ahmad abo sena

المستخلص

المُعالجة الهارمونية عند ريتشارد فاجنر من خلال صوناتا ماتيلدا لآلة البيانو
يُعد التلوين النغمي مظهراً هاماً من مظاهر الحرکة الرومانتيکية بعد نهضة الأورکسترا والتکوينات الفذة التي استقدمها الثالوث الناري (بريليوز-ليست-وفاجنر)، وأدى شيوع النقلات الکروماتية إلى إقلال الفوارق بين السلمين الکبير والصغير مما ساعد على تنوع القفلات والتحويل من سلم لآخر، فظهر التآلف الکروماتي الذي أُطلق عليه التآلف الرومانتيکي، ويُعد من أهم ما تم تحقيـقه في الحرکة الرومانتيکية في الموسيقى، وکذلک تآلفـات فاجنر و(ليست) الکروماتية المُثـيرة وعلى الرغم من اهتمام ريتشارد فاجنر بمجال الأوبرا والدراما الموسيقية والابداع في التلوين الأورکسترالي، إلا أنه قام بتأليف مؤلفات آلية منها صوناتا ماتيلدا لآلة البيانو، فهدف البحث إلى تحليل الصياغة والمعالجة الهارمونية للمؤلفة صوناتا ماتيلدا عند ريتشارد فاجنر.

واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث- مُشکلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث–حدود البحث- منهج البحث– عينة البحث- أدوات البحث -مُصطلحات البحث– الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع البحث).
ثُم عرض للجانب النظري الذي اشتمل علي:
-الصوناتا في القرن التاسع عشر.
-التعرف علي حياة وأهم أعمال ريشتارد فاجنر.
-التعرف علي مؤلفة صوناتا ماتيلدا.
ثُم عرض للجانب التطبيقي الذي اشتمل علي:
الدراسة التحليلة لمُؤلفة صوناتا ماتيلدا عند فاجنر من حيث:
-تحليل الصياغة.
-المُعالجة الهارمونية.
 واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، ومُلخص البحث.

الكلمات الرئيسية