أسلوب الأداء الغنائي لأغنية الجرس من أوبرا لاکمي للمؤلف ليو دوليب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة الزقازيق

المستخلص

( مُلخص البحث )

أسلوب الأداء الغنائي لأغنية الجرس من أوبرا لاکمي
للمؤلف ليو دوليب

الأوبرا تُعد عمل مسرحي غنائي وتکتب بالإنجليزية ( Opera ) وبالفرنسية ( ( Opéra ؛ ويتضمنها مؤلّف درامي غنائي متکامل يعتمد على الموسيقى والغناء، يؤدى الحوار بالغناء بطبقاته ومجموعاته المختلفة، موضوعها وألحانها تتفق وذوق وعادات العصر التي کتبت فيه وتشمل الأوبرا على الشعر والموسيقى والغناء والباليه والديکور والفنون التشکيلية والتمثيل الصامت والمزج بينها. کما تشمل أغانيها على الفرديات والثنائيات والثلاثيات والإلقاء المنغم أو الرسيتاتيف (Recitativo ) والغناء الجماعي (الکورال) وبمصاحبة الأورکسترا الکاملة ، وتعد أغنية " الجرس " من أوبرا " لاکمي " للمؤلف الفرنسي " ليو دوليب " من العلامات البارزة في عالم الغناء الأوبرالي بما تتضمنه من لحن وکلمات وتقنيات وأساليب أداء وتعبير تم استخدامها في کل من الأداء الغنائي والعزفي للعمل الفني ؛ وبالرغم من ذلک لم يتم تناولها بالبحث والتحليل من قبل دراسة علمية متخصصة أو بحث متخصص .
وعلى ذلک فقد اختارت الباحثة أحد أشهر أغنيات الأوبرا والتي لم يتطرق أحد من الباحثين بالتطرق لدراسة موضعها ( عينة البحث ) ؛ وهکذا وجدت الباحثة مدى أهمية تناول أغنية الجرس بالدراسة والتحليل وتحديد کل من أساليب الأداء والتعبير المستخدمة في الأداء الغنائي .
وتم تقسيم الدراسة إلى :
- أولاً : الإطار النظري .
- ثانياً : الإطار التحليلي .
- نتائج البحث .
- قائمة المراجع .
- مُلخص البحث باللغة العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية