الاستفادة من نظرية الذکاءالمتعدد فى شرح بعض الزخارف اللحنية ( الحليات ) لآلة الأوبوا للدارس المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العلوم الموسيقية کليه التربيه النوعيه جامعه الزقازيق

المستخلص

مقدمه:
يُعتبر أداء بعض الزخارف اللحنية (الحليات) على آلة الأوبوا من أهم الصعوبات التي تواجه الدارس المبتدئ خاصة في حساب القيمة الزمنية للحلية وکيفية اشتقاقها من زمن النغمة الأساسية وأدائها دون إخلال بالإيقاع مع اختلاف الموازين، ذلک ما دعا الباحث إلي التفکير في استخدام استراتيجية الذکاءات المتعددة وخاصة نمط (الذکاء المنطقي الرياضي) کوسيلة لأداء هذه الحليات على آلة الأبوا بشکل أکثر سهولة ودقة.
أهداف البحث:
1. التعرف على نظرية الذکاءات المتعددة (لجاردنر) وأنماطها المختلفة کأحد استراتيجيات التعلم الحديثة.
2. توظيف (الذکاء المنطقي الرياضي) کأحد أنماط نظرية الذکاءات المتعددة في فهم وأداء بعض الزخارف اللحنية (الحليات) على آلة الأبوا للدارس المبتدئ.
وقد قام الباحث بوضع خمسة تمرينات لحنية لآلة الأبوا، حيث يختص کل تمرين بإحدى الحليات، مع وضع تصور لشرح کيفية أداء هذه الحليات باستخدام (الذکاء المنطقي الرياضي) کأحد أنماط نظرية الذکاءات المتعددة وذلک للتغلب على الصعوبات التي تواجه الدارس المبتدئ في فهم أزمنة الزخارف اللحنية وکيفية استقطاع زمن الحلية من زمن النغمة الأساسية.
وتم استطلاع رأي الأساتذة الخبراء، الذين أقروا بصلاحية التمرينات المقترحة.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع، وملخص وملحق البحث.

الكلمات الرئيسية