الاستفادة من الجمل اللحنية فى تحميلة نکريز تأليف عبدالحليم نويرة فى تدريس آله الکمان للمراحل الأکاديمية المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

يعُد عبدالحليم نويره (1916م إلى 1985م) من أهم وأکثر المؤلفين الموسيقين الذين أهتموا بهذا القالب الموسيقي الآلى وقام على تطويرة من خلال تأليف نماذج من قالب التحميلة بأسلوب حديث فى الصياغة اللحنية من حيث الجمل اللحنية التکنيکية لالآت الفرق التى أحتلت آله الکمان دوراً رئيسياً وهاماً سواء فى العزف الجماعى أو انفراد الآله فى حوار مع الفرقة مثل باقى الآت التخت الرئيسية وأستخدام الضروب الکبيرة ومقامات الموسيقي العربية المختلفة .
ثم تناول الباحث مشکلة البحث , تساؤلات البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , إجراءات البحث , مصطلحات البحث , الدراسات السابقة المرتبطه بموضوع البحث .
وإنقسم البحث إلى إطارين :-
الإطار الأول نظرى ويشمل :-
أولاً : السيرة الذاتية لعبدالحليم نويرة.
ثانياً : قالب التحميلة عند عبدالحليم نويرة.
الإطار الثانى تطبيقى
إختيار عينة البحث: ( تحميلة نکريز عبدالحليم نويره ) وتحليلها من حيث التقسيم العام والتحليل المقامى وعمل تدريبات عزفية لآلة الکمان والتى يمکن الاستفادة منها فى تدريس آله الکمان فى المراحل الاکاديمية المتعددة.
ثم أختتم الباحث بنتائج البحث وجاءت کالآتي: تعتبر تحميلات عبدالحليم نويره والمتمثلة فى تحميلة نکريز ضرب جفته دور روانى ميزان (12/4) نموذج لإستخدام القوالب الآلية التقليدية بشکل حديث ومتطور من خلال التنوع المقامى وتعدد الضروب المختلفة والبعد عن الارتجالات بتقنين الکتابة لآلات التخت المختلفة متماشياً مع تفاعيل الضروب الايقاعية المتعددة مع وجود تدريبات عزفية لآله الکمان تشمل درجات مقام النکريز مع تفاعيل الضرب المستخدم من خلال تقنيات العزف المختلفة المتمثلة فى اشکال استخدام القوس و الانتقال من الوضع الأول الى الوضع الثالث والتى يمکن الاستفادة منها فى تدريس آله الکمان فى المراحل الاکاديمية المتعددة.

الكلمات الرئيسية