تنمية التقنيات العزفية لتحقيق جودة طالب البيانو النوعي من خلال بعض مؤلفات يوهان هيسلر Hassle

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا

المستخلص

تعد دراسة الأداء على آلة البيانو من الأساسيات التي لا غنى عنها في الدراسة الموسيقية بوجه عام وفي کليات إعداد المعلم، وقد أشارت دراسة فاطمة البهنساوى الى أن معلم البيانو النوعى هو حجر الزاوية فى العملية التعليمية ومن أهم محاورها فعلى عاتقة تقع مسئولية إعداد الطلاب من الناحية العلمية الاکاديمية وتنمية قدراتهم واکتسابهم المهارات العزفيه لتحقيق الجودة فى الاداء، کما أشارت دراسة سعاد أحمد عبد المعطى أبو دغيدى الى أن التدريب لأى مهارة هو عنصر هام وفعال في الوصول الى الاداء الجيد لتلک المهارة ، ولإعداد طالب البيانو الجيد لابد من توافر الموهبة الى جانب التدريب المنتظم على الالة.
مشکلة البحث :
إشتملت مشکلة البحث على جانبين أولهما لم تحظى مؤلفات جوهان وليم هسلر بالإهتمام والدراسة والتحليل من قبل بالرغم من أنه قام بأعداد (50) مقطوعه لتعليم المبتدئين العزف على أله البيانو، والثانى عدم إلقاء الضوء على المؤلـف عامه وأعماله المميزة لآله البيانو خاصة بالرغم من تميزها وإشتمالها علـى مهارات وتقنيات عزفيه کثيرة قد تساعد فى تنميه المهارات العزفية بالنسبة للطالب.
أهداف البحث :
- التعرف على السيرة الذاتية للمؤلف جوهان وليم هسلر(حياته–أسلوبه-أعماله للبيانو.(
- تحديد الصعوبات العزفية و تصنيفها واقتراح التمارين والإرشادات العزفية التي تساهم في الأداء الجيدعلى أله البيانو .
أهميه البحث :
- إثراء المناهج الدراسية بأعمال جوهان وليم هسلر خاصة کتاب FIFTY PIECES FOR BEGINNERS لتشجيع الدارسين والباحثين للإقبال على عزف تلک المؤلفات .
- الوصول إلى الأداء الجيد لمؤلفات جوهان وليم هسلر وتوضيح أهم العناصر التکنيکية والتعبيرية وما تمتاز بها من تقنيات عزفيه.

الكلمات الرئيسية