إلاستفادة من نظم الجودة في تدريس بعض مؤلفات ألةالبيانو لمرحلة البکالوريوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية

المستخلص

شهد التعليم فى التطوير السنوات الأخيرة بتطوير بشکل عام تحولا جذريًا فى أساليب التدريس وأنماط التعليم ومحاولاته ولاشک أن محاولات التطور تأتى يتطور الطالب الخريج وإعداده من خلال وجود مواصفات قياسية لتحقيق الجودة الشاملة. ومن هنا جاءت فکرة البحث فقد اهتمت الباحثة بالأفکار والأساليب المتطورة فى تحسين أداء الطالب المعلم على آلة البيانو والوصول الى الجودة فى تعلم أصول التدريس ليواکب متطلبات العصر وسوق العمل فى ذلک التخصص من خلال استخدام معايير الجودة لبعض تقنيات المؤلفات العالمية لآلة البيانو وإضافة معايير الجودة فى وضع و تحسين مناهج آلة البيانو لمعالجة الضعف الناتج فى دراسة هذه البنود ومن ثم تحسين العملية التعليمية وتطور المستوى التقني للطالب المعلم فى ضوء معايير الجودة ويشتمل البحث على المقدمة، مشکلة البحث، أهدافه ، وأهميته واسئلته وإجراءاته (عينة البحث – منهج البحث – حدود البحث - أدوات البحث – مصطلحات البحث)
وينقسم البحث الى قسمين:
أولاً: الجانب النظري ويشمل
- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
- تعريف الجودة ومفهوما – جودة التعليم فى الموسيقى.
- المجالات التى تقوم عليها المعايير القومية الأکاديمية.
- معايير جودة العملية التعليمية.
- معايير جودة أداء معلم البيانو
- معايير جودة أداء طالب البيانو
ثانيًا: الجانب التطبيقى ويشمل:
تحليل التقنيات والمهارات لبعض مؤلفات آلة البيانو وتذليل هذه المهارات بوضع الإرشادات العزفية لتلک المؤلفات وتطبيق معايير الجودة لتلک المهارات.
- وضع المعايير الخاصة لمناهج آلة البيانو.
- اقتراح بعض النماذج التى تساعد فى تقيم أداء الطالب المعلم والتى تؤدي به الى مستوى الجودة المطلوبة فى تحسين أداؤه على آلة البيانو.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية