يهدف البحث إلى:
- التعرف على أعمال الشيخ علي الدرويش في قالب السماعي .
- التعرف على أسلوب صياغة قالب السماعي السوري عند الشيخ علي الدرويش .
- إثراء تحليل الموسيقى العربية بالکليات والمعاهد المتخصصة من خلال الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش . عينة البحث:
عينة مختارة من بعض مؤلفات الشيخ علي الدرويش لقالب السماعي في مقامات مختلفة والعينة المختارة هي: سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز. يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ). وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- نبذة عن السيرة الذاتية للشيخ علي الدرويش
- نبذة عن قالب السماعي
- غموض مفهوم الأغنية الوطنية
- أسباب إنهيار الاغنية الوطنية الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
- الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش (سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز). کان من نتائج البحث:
- تميزت الحان الشيخ على الدرويش في صياغة قالب السماعي بالتنوع المقامي فقد استخدم المقامات الآتية : " شد عربان ، عجم عشيران ، حسيني عشيران ، دلکش حوران ، بسته نکار ، راست کبير ، نهاوند ، نکريز ، زنکلاه ، صبا ، سيکاه" ، فهو يجد في هذه المقامات مصدرا أساسيا لشخصية المؤلفات السورية .
الاشکال الإيقاعية المستخدمة في سماعيات العينة المختارة تم توظيفها بشکل منتظم طبقاً للتقسيم الداخلي للضرب .
طلعت, وائل. (2017). أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(4), 1755-1778. doi: 10.21608/jfma.2017.164896
MLA
وائل وجيه طلعت. "أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية"", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36, 4, 2017, 1755-1778. doi: 10.21608/jfma.2017.164896
HARVARD
طلعت, وائل. (2017). 'أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية"', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(4), pp. 1755-1778. doi: 10.21608/jfma.2017.164896
VANCOUVER
طلعت, وائل. أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 36(4): 1755-1778. doi: 10.21608/jfma.2017.164896