أسلوب صياغة قالب السماعي للشيخ علي الدرويش "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على أعمال الشيخ علي الدرويش في قالب السماعي .
-         التعرف على أسلوب صياغة قالب السماعي السوري عند الشيخ علي الدرويش .
-         إثراء تحليل الموسيقى العربية بالکليات والمعاهد المتخصصة من خلال الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش .
عينة البحث:
عينة مختارة من بعض مؤلفات الشيخ علي الدرويش لقالب السماعي في مقامات مختلفة والعينة المختارة هي: سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ).
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         نبذة عن السيرة الذاتية للشيخ علي الدرويش
-         نبذة عن قالب السماعي
-         غموض مفهوم الأغنية الوطنية
-         أسباب إنهيار الاغنية الوطنية
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         الدراسة التحليلية لبعض سماعيات الشيخ علي الدرويش (سماعي عجم عشيران ، سماعي بسته نکار ، سماعي نکريز).
کان من نتائج البحث:
-         تميزت الحان الشيخ على الدرويش في صياغة قالب السماعي بالتنوع المقامي فقد استخدم المقامات الآتية : " شد عربان ، عجم عشيران ، حسيني عشيران ، دلکش حوران ، بسته نکار ، راست کبير ، نهاوند ، نکريز ، زنکلاه ، صبا ، سيکاه" ، فهو يجد في هذه المقامات مصدرا أساسيا لشخصية المؤلفات السورية .
الاشکال الإيقاعية المستخدمة في سماعيات العينة المختارة تم توظيفها بشکل منتظم طبقاً للتقسيم الداخلي للضرب .

الكلمات الرئيسية