يهدف البحث إلى:
- التعرف على خصائص المونولوج والموشح والأغنية الوطنية.
- التعرف على مقام الهزام من خلال تحليل بعض القوالب الغنائية.
- إستنباط تمارين لحنية من خلال تحليل القوالب الغنائية. عينة البحث:
المونولج الفکاهي "عيني على يني" ل (عزت الجاهلي)، موشح لو کنت تدري ل (مجدي العقيلي)، دقت ساعة العمل ل (محمد عبد الوهاب). يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
أولاً: نبذة عن قالب المونولوج الفکاهي، والموشح، الأغنية الوطنية.
ثانياً: عزت الجاهلي، مجدي العقيلي، محمد عبد الوهاب.
ثالثاً: مقام الهزام. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
- تحليل للمونولوج الفکاهي "عيني على يني"، وموشح "لو کنت تدري"، والأغنية الوطنية "دقت ساعة العمل الثوري"
- إستنباط تمارين في مقام الهزام. کان من نتائج البحث:
- تنوع في الانتقالات اللحنية والمقامية ما بين مقام الهزام والمستعار والسيکامايا وراحة أرواح.
- استخدام التصوير لجنس بياتي على درجة النوى وجنس عجم على درجة الجهرکاه، ومقام الهزام على درجة الحسيني.
تنوع في استخدام الضروب مثل فوکس، بمب، مصمودي صغير، ملفوف
المرسي, بهاء. (2017). دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(4), 1637-1654. doi: 10.21608/jfma.2017.164876
MLA
بهاء أحمد المرسي. "دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36, 4, 2017, 1637-1654. doi: 10.21608/jfma.2017.164876
HARVARD
المرسي, بهاء. (2017). 'دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(4), pp. 1637-1654. doi: 10.21608/jfma.2017.164876
VANCOUVER
المرسي, بهاء. دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 36(4): 1637-1654. doi: 10.21608/jfma.2017.164876