دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة النوعیة، جامعة القاھرة ،قسم التربیة الموسیقیة، تخصص موسیقى عربیة

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على خصائص المونولوج والموشح والأغنية الوطنية.
-         التعرف على مقام الهزام من خلال تحليل بعض القوالب الغنائية.
-         إستنباط تمارين لحنية من خلال تحليل القوالب الغنائية.
عينة البحث:
المونولج الفکاهي "عيني على يني" ل (عزت الجاهلي)، موشح لو کنت تدري ل (مجدي العقيلي)، دقت ساعة العمل ل (محمد عبد الوهاب).
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى)
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
أولاً: نبذة عن قالب المونولوج الفکاهي، والموشح، الأغنية الوطنية.
ثانياً: عزت الجاهلي، مجدي العقيلي، محمد عبد الوهاب.
ثالثاً: مقام الهزام.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         تحليل للمونولوج الفکاهي "عيني على يني"، وموشح "لو کنت تدري"، والأغنية الوطنية "دقت ساعة العمل الثوري"
-         إستنباط تمارين في مقام الهزام.
کان من نتائج البحث:
-         تنوع في الانتقالات اللحنية والمقامية ما بين مقام الهزام والمستعار والسيکامايا وراحة أرواح.
-         استخدام التصوير لجنس بياتي على درجة النوى وجنس عجم على درجة الجهرکاه، ومقام الهزام على درجة الحسيني.
  تنوع في استخدام الضروب مثل فوکس، بمب، مصمودي صغير، ملفوف

الكلمات الرئيسية