موسيقى دموع ضاحکة لنبيل شورة والاستفادة منها فى ابتکار تدريبات لعزف مهارة الحليات لالة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         التعرف على الترکيب البنائى والمقامى للمؤلفة الموسيقية.
-         إمکانية الاستفادة فى استخراج بعض الجمل الموسيقية من هذه المؤلفة تصلح کتمارين، بغرض عمل تدريبات تکنيکية لمهارت عزف الحليات على ألة القانون .
-         استغلال التدريبات التکنيکية للحليات فى ابتکار تدريبات يتعرف الطلاب دارسى آلة القانون من خلالها على مهارات مختلفة لعزف نفس الجملة الموسيقية بأکثر من طريقة على ألة القانون والتعرف على بعض الحليات التى تعزف على آلة القانون (تکية – فرداج – الاوکتاف – بصمة) وبأشکال رموز اختصارها المستخدمة فى الکتابة على النوته الموسيقية (وذلک يفيد الطلاب دارس آلة القانون).
-         ابتکار أربع تمارين تکنيکية فى مقامات وموازين مختلفة لتدريب الطلاب دارسى آلة القانون على مهارة الحليات.
-         الاستفادة من التمارين فى التعرف على بعض المقامات العربية وتدريب العزف عليها ، والتدريب على تمرين واحد فى ميزانين مختلفين.
عينة البحث:
(موسيقى دموع ضاحکة)
يتبع هذا البحث المنهج (وصفى _ تحليل محتوى _ ابتکارى)
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         التأليف الآلى فى الموسيقى العربية .
-         الموسيقى البروجرامية.
-         مستخلص السيرة الذاتية للمؤلف "نبيل شورة ".
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
الدراسة التحليلية لموسيقى دموع ضاحکة وللتعرف على الترکيب البنائى والمقامى والايقاعى للمؤلفة، واستخراج من المؤلفة جمل موسيقية فى مقامات وموازين مختلفة تصلح کتمارين تکنيکية للعزف على آلة القانون بغرض ابتکار تمارين تکنيکية لعزف نفس الجملة الموسيقية بأکثر من طريقة باستخدام مهارة عزف الحليات المختلفة للطلاب دارسى آلة القانون، والتدريب على أکثر من مقام من مقامات الموسيقى العربية، والتدريب على استخدام الموازين المختلفة، والتعرف على بعض الحليات التى تعزف على آلة القانون (تکية – فرداج – الاوکتاف – بصمة) وبأشکال رموز اختصارها المستخدمة فى الکتابة على النوته الموسيقية .
کان من نتائج البحث:
-         ان مؤلفة موسيقى "دموع ضاحکة " هى ترکيب جديد فى التأليف الموسيقى الآلى العربى، وذلک لاستعراض المؤلف فيها مقامات واجناس وايقاعات متنوعة والتعدد والتنوع فى الموازين المستخدمة، واستخدام اکثر من ميزان داخل الجملة الواحدة.
-         ابتکار تمارين تکنيکية لمهارة عزف الحليات المختلفة على آلة القانون، وعزف التمرين الواحد بأکثر من طريقة مما يفيد الطلاب دارسى آلة القانون.

الكلمات الرئيسية